الجمعة، 9 ديسمبر 2011

فيلتمان : الإخوان إتفقوا مع الأمريكيان

نشرت صحيفة 'يديعوت احرونوت' العبرية لقاء خاصا مع جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون العالم العربي، قال فيه ان ادارة الرئيس باراك اوباما تقوم في هذه الايام باجراء حوارٍ بناء مع زعماء حركة الاخوان المسلمين في مصر، وانه في سياق هذا الحوار تم التوصل الى تفاهمات بين الجانبين تقضي بان تحترم هذه الحركة اتفاق السلام بين اسرائيل ومصر، الذي تم التوقيع عليه خلال فترة حكم الرئيس المصري الاسبق، انور السادات.

 قال المسؤول الامريكي في معرض رده على سؤال لمراسلة الشرق الاوسط بالصحيفة، سمدار بيري، حول الاوضاع في الشأن الفلسطيني انه لا يعتقد بان المصالحة التي تم توقيعها في القاهرة في شهر ايار (مايو) المنصرم بين حركتي فتح وحماس ستتحقق، وذلك بسبب وجود فجوات كبيرة بين الحركتين تشكل عقبات امام امكان انجاز مصالحة حقيقية، واشار الى انه اوضح للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، انه، اي عباس، لن يحصل على دولة فلسطينية مستقلة اذا ما شكل حكومة وحدة مع منظمة ارهابية، على حد قوله، ايْ مع حركة المقاومة الاسلامية حماس.

 علاوة على ذلك تطرق فيلتمان الى المستجدات الاخيرة على الساحة السورية الداخلية، وقال للصحيفة العبرية ان الرئيس السوري، د. بشار الاسد هو اداة ارهابية في يد النظام الايراني، وعليه ان يتنحى عن السلطة فورا. اما في ما يتعلق بمصر، فاستطرد المستشار الامريكي قائلا للصحيفة العبرية ان المندوبين الامريكيين خرجوا من الحوار مع قادة الاخوان المسلمين بمصر في انطباع فحواه ان زعماء الاخوان المسلمين يدركون الاهمية الكبيرة لاتفاق السلام الموقع بين تل ابيب والقاهرة، لافتًا الى ان الامريكيين اوضحوا لهم خلال الحوار ان اتفاق السلام مع الدولة العبرية يعتبر عاملا مهمًا للغاية في استقرار مصر، على حد قوله.

 علاوة على ذلك، اكد فيلتمان للصحيفة العبرية على ان الادارة الامريكية فوجئت بحصول حركة السلفيين المتطرفة على نحو 20 بالمائة من الاصوات في اول مرحلة من الانتخابات البرلمانية المصرية، مشيرا الى ان هذا الموضوع سيكون في محور المحادثات التي يجريها مع كبار المسؤولين في تل ابيب.

 وفي الوقت نفسه شدد على ان هناك شراكة وتنسيقا على مستوى ممتاز بين الولايات المتحدة واسرائيل في جميع القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا في ضوء التغيرات الكبيرة التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط في الاونة الاخيرة.

 وفي معرض حديثه للصحيفة العبرية قال مستشار الوزيرة كلينتون انه خلافا للموقف المذكور ازاء حركة الاخوان المسلمين فان الادارة الامريكية تعتبر حزب الله اللبناني منظمة ارهابية، وبالتالي فانها لا تتعامل معها مطلقا على الرغم من كونها شريكة اساسية في الحكومة اللبنانية الحالية، على حد تعبيره.

 واشارت الصحيفة العبرية الى ان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية يقوم في هذه الايام بجولة مكوكيةٍ في الشرق الاوسط تشمل كلا من مصر والاردن والسلطة الفلسطينية واسرائيل، والتقى خلالها كلا من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والمدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية رافي باراك، وقيادة مجلس الامن القومي الاسرائيلي.ولفتت المراسلة الاسرائيلية الى ان فيلتمان لم يتقدم بطلب الى الجهات ذات الصلة في تل ابيب لعقد اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كما قالت المصادر السياسية في تل ابيب

ليست هناك تعليقات: