الخميس، 29 ديسمبر 2011

اقتحام 6منظمات أهلية وتشميع مؤسستين بالشمع الأحمر.. وأنباء عن امتداد الهجوم لـ 18 مؤسسة حقوقية



أغلقت النيابة العامة المركز العربي لاستقلال القضاء وشمعته بالشمع الأحمر، بعد هجومها المفاجئ عليه بصحبة قوات من الصاعقة والشرطة، حيث تحفظت على ملفات المركز الورقية وصادرت أجهزة الكمبيوتر به، فيما قالت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إن هناك أنباء عن أن الهجوم شمل 18 مؤسسة حقوقية.

وقال ناصر أمين، مدير المركز العربي لاستقلال القضاء، لـ ” البديل ” إن قوات من الصاعقة وأفراد من النيابة العامة دخلت المركز وقامت بالتفتيش في كل أرجاء المكان، ومصادرة كل الاوراق والكمبيوترات الموجودة بالمركز .

وأشار أمين إلى أن هذا يعد بداية الهجوم علي منظمات المجتمع المدني لإرهابهم وإرجاعهم عن الدور الذي يقومون به في كشف انتهاكات المجلس العسكري لحقوق الإنسان، مؤكدا أن هذه الاقتحامات وهذا الإرهاب لن يثني المنظمات الحقوقية عن المضي قدما في طريقها لدعم واحترام حقوق الانسان في مصر.

وكشف امين عن كافة منظمات المجتمع المدني دعت لاجتماع ستعقده للتباحث والرد علي ما أقدمت عليه النيابة العامة والمجلس العسكري.

وكانت قوات من الصاعقة وأفراد من النيابة العامة قد اقتحموا منذ وقت قليل عدة منظمات حقوقية من بينها المركز العربي لاستقلال القضاء والمعهد الديمقراطي والمعهد الجمهوري الدولي، وبيت الحرية ومنظمة كونراد أديناور.. وهو ما ربطه البعض بالحملات المستمرة على منظمات المجتمع المدني واتهامها بتلقي تمويلات من الخارج.

وقال المحامى محمد زارع، إنه علم من حلمي الراوي، مدير مرصد الموازنة وحقوق الانسان أن المرصد تم تشميعه بالشمع الأحمر ومصادرة كافة الملفات والكمبيوترات.

ومن جانيه، قال الناشط الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، عبر حسابه الشخصي على تويتر إن ” معلومة غير مؤكدة: عدد المؤسسات التي تم اقتحامها بلغ نحو 18مؤسسة ، من النيابة والقوات الخاصة ، وأفراد يرفعون شعار الصاعقة “.

ووصفت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان مهاجمة منظمات حقوق الإنسان بأنها حملة حكومية تهدف لتكميم الأفواه وقالت إن الحملة الأمنية ضد منظمات المجتمع المدني بدأت اليوم.  وأشارت المنظمة في بيان لها اليوم إن استهداف المنظمات خاصة منظمات حقوق الإنسان يهدف لإرهاب النشطاء والحقوقيون وتكميم أفواههم وتجميد نشاطهم الداعم لحقوق الإنسان والمناهض لسياسات القمع والتعذيب . مشيرة إلى أن هناك أخبار وأحاديث متفرقة حول اقتحام مقرات لنحو 18 مؤسسة أخرى ، بينها  مراكز حقوقية ومقرات أخرى لمؤسسات دولية.

وقالت المنظمة في بيانها إنه تم اليوم اقتحام  مقر “المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة ” من قبل من يدعون أنهم من النيابة العامة وبعض  ضباط يرتدون ملابس عسكرية تحمل شارة الصاعقة وتم حجز جميع  المتواجدين بمقر المركز ومنعهم من الخروج والاستيلاء على الأوراق المستندات وأجهزة الكمبيوتر.

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيها متابعون مهاجمة القوات للمعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي، بالتزامن مع الهجوم على المركز العربي لاستقلال القضاء وصادرت القوات المهاجمة أجهزة كمبيوتر من الطرفين .

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ” إن هذه الممارسات لم يجرؤ نظام مبارك على القيام بها في عصر ما قبل الثورة و أن الحملة على المنظمات ممنهجة ومعدة لها سلفا وممهد لها إعلاميا منذ مدة طويلة, وان هدف الحملة واضح للجميع وهو إسكاتنا عن فضح الانتهاكات والممارسات القمعية التي مازلت ترتكب حتى هذه اللحظة “

ليست هناك تعليقات: