الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

فضيحة بأرقام المحاضر وقرارات النيابة: أطفال بفيديو التليفزيون متهمين بالمشاركة في أحداث الوزراء قبض عليهم قبلها بيومين


فجر بلاغ للنائب العام قدمه المحامي الحقوقي طارق العوضي مدير مركز دولة سيادة القانون قنبلة من العيار الثقيل حيث كشف بأرقام المحاضر وقرارات النيابة أن عدد من الأطفال الذين ظهروا في فيديو التليفزيون المصري بوصفهم بلطجية شاركوا في أحداث مجلس الوزراء تم القبض عليهم قبل اندلاع الأحداث بيومين وصدرت قرارات من النيابة بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق في القضية رقم 12664 لسنة 2011 جنايات الحدائق .. وقال العوضي محامي الأطفال في تصريحات للبديل أنه عندما رأي موكليه على شاشة التليفزيون وأمامهم  أسلحة بيضاء وسنج وزجاجات مولوتوف بزعم أنهم في التحرير توجه للقسم والنيابة للحصول على ما يفيد حبسهم على ذمة قضايا أخرى ليفاجئ بأن هناك ملف يتضمن مئات الحالات لأطفال تم حبسهم بنفس الطريقة .. محذرا من استخدامهم في تلفيق قضايا أخرى للنشطاء .

وقال العوضي أن ثلاثة من الأطفال الذين ظهروا في الفيديو الذي عرضه التليفزيون المصري باعتبارهم متهمين في الهجوم على مجلس الوزراء وهم محمد صالح وشهرته محمد جرادة، وسيد صالح وشهرته سيد جرادة، و كريم الهوارى تم القبض عليهم يوم الأربعاء 14 ديسمبر وتم عرضهم على النيابة في القضية 12664 لسنة 2011 جنايات الحدائق ووجهت لهم النيابة تهم الشروع في القتل وحيازة سلاح ناري وأصدرت في نفس اليوم قرار بحبسهم 4 ايام على ذمة التحقيق وتم عرضهم للمرة الثانية على قاضي المعارضات الذي أمر بتأجيل نظر التجديد ليوم 24 ديسمبر أي أنهم كانوا محبوسين على ذمة قضية أخرى وقت اندلاع أحداث مجلس الوزراء .

من ناحية أخرى تقدم طارق العوضي ببلاغ للنائب العام أثبت فيه وقائع القضية وطلب بالتحقيق مع كل من وزير الداخلية ووزير الإعلام ورئيس القناة الأولى المصرية.. واثبت العوضي في بلاغه الذي قدمه نيابة عن أمنة محمود يسين على والدة طفلين من الأطفال الذين ظهروا في الفيديو و شقيقتهما أحلام صالح سيد إبراهيم .. وثلاثة من الشهود هم صابر حجاج ياسين محامى بالاستئناف و حسن عادل إبراهيم حاصل على دبلوم صنايع و محمد سيد عبد الحميد محمود وجميعهم مقيمون بالوايلي الكبير في حدائق القبة وقائع القبض على الأطفال الثلاثة .

وقالت والدة محمد وسيد جرادة  – طبقا لما ورد في البلاغ -  “إنه فى تمام الساعة الواحدة من ليلة الثلاثاء وصباح الأربعاء الماضي الموافق 14 ديسمبر 2011 وأثناء تواجدي بمنزلي الكائن 8 ش عيد النجار ـ الوايلى الكبير ـ حدائق القبة. القاهرة. فوجئت بابنتي أحلام صالح تأتى إلى وتصرخ بأن الحكومة قامت بالقبض على ابني محمد صالح سيد إبراهيم وشهرته (محمد جرادة). وعليه أخذت فى البكاء على نجلى.

وأضافت الأم في البلاغ أنه “بعد حوالى ثلاث ساعات تقريباً فوجئت بخبط على باب العقار ومحاولة كسر الجنزير. وعندما قلت مين لقيت واحد بيقولى افتحى يا سوسن . فقمت بفتح الباب فوجئت بضابط تخين ومعاه مجموعة كبيرة من قوات الشرطة وبعض الأشخاص الملثمين يقتحمون المنزل وصعد بعضهم إلى الطابق الثانى بالعقار بعضهم بالشارع وبعضهم من حولى وقاوموا بكسر غرفة بالطابق الثانى وأثناء ذلك قامت ابنتى أحلام صالح بفتح باب غرفتها فوجدت شقيقها الأكبر محمود مقبوضاً عليه وطلب منها الضابط الدخول للحجرة.. وبعد ذلك قاموا بتكسير بعض محتويات المنزل. ثم قاموا بإلقاء القبض على نجلى سيد صالح. ومن يومها وهم متواجدون بقسم شرطة حدائق القبة حتى تاريخ تحرير هذا البلاغ.

واضافت أمنة يسين والدة الطفلين في البلاغ “أننا فوجئنا أمس الأحد واليوم الاثنين 18 ، 19 ديسمبر 2011 بالتليفزيون المصري يعرض لقطات لأحداث مجلس الوزراء وفوجئنا بصورة محمد وسيد صالح ، وشخص آخر يدعى كريم الهوارى تم القبض عليه أيضاً فى ذات اليوم. وتم التعليق على هذه الصور بوصف أنها صور لبعض البلطجية الذين تم القبض عليهم فى أحداث مجلس الوزراء.

وأكد  أمنة في البلاغ إن هذا النشر لا علاقة له بالحقيقة أو الواقع من قريب أو من بعيد مشيرة إلى أن  أولادها وبشهادة الشهود الواردة أسماؤهم بالبلاغ مقبوض عليهم منذ فجر الأربعاء الموافق 1412/2011 واتهمت كل من وزيري الداخلية والاعلام ورئيس القناة الاولى  بالتشهير بها وأبنائها بوصفهم بلطجية مندسين وسط المتظاهرين.

وأشارت والدة الطفلين أنها تخشى تلفيق أية قضايا واتهامات إليهم بخصوص أحداث مجلس الوزراء وحملت المجلس العسكرى ووزارة الداخلية المسئولية الكاملة عن أى اتهامات قد تلفق لهم بالاشتراك فى أحداث مجلس الوزراء.
من جانبه أحال النائب العام البلاغ والذي حمل رقم 11169 عرائض النائب العام إلى نيابة جنوب للتحقيق فيه .

ليست هناك تعليقات: