الجمعة، 13 سبتمبر 2013

"واشنطن" تزود ارهابى سوريا بأول شحنة من الأسلحة


بدأت الولايات المتحدة إرسال أسلحة وذخيرة إ لى معسكرات الارهاب في سوريا، وربما تكون هذه الشحنات هي الأولى من أميركا إلى عناصر ارهابية داخل سوريا .

هذا وقال جاي كارني، الناطق باسم البيت الأبيض: "بدون تأكيد معلومات محددة أقول إننا منذ حين وقال الرئيس أننا نزيد مساعدتنا للمعارضة المسلحة السورية"، ولا تريد الإدارة الأميركية التحدث علناً عن نوعية الأسلحة، لكن مسؤولين أميركيين سرّبوا للصحافة أن وكالة الاستخبارات المركزية شحنت أسلحة خفيفة وذخيرتها عن طريق تركيا والأردن.

في نفس السياق، قالت ماري هارف، ناطقة باسم الخارجية الأميركية: "هذا الأسبوع أرسلنا مواد غير فتاكة إضافية مثل أجهزة الاتصالات وآليات وطبعاً مساعدات إنسانية"، وتبقى الولايات المتحدة في أسفل السلّم بين الدول التي تساعد ما يسمى بـ الثوار السوريين  او ارهاب المقنع باسم المعارضة مع أن شحنات سابقة من مضادات الدروع أثبتت فاعليتها.

من جانبها، قالت دان ليمان، من مجموعة الدعم السورية: "حققوا نجاحات جيدة مع مضادات الدروع ودمّرت تسعين مدرعة خلال أسبوع في معارك حامية"، ورفض الأميركيون دائماً إرسال سلاح نوعيّ للثوار السوريين لا يعرفون من هم هؤلاء الثوار وأيضاً بسبب وجود تنظيم "القاعدة" وتنظيمات راديكالية في سوريا ولخوف الأميركيين من سقوط الأسلحة الفتاكة في يدهم. لكن وزارة الخارجية كشفت بشكل غير مباشر أن السلاح الجديد سيذهب فقط لجنود يعرفونهم.

وأضافت هارف: "يجب أن يمرّ وقت لبناء خطوط الدعم لايصال المساعدات وقلنا ذلك منذ سنتين وكلما حددنا طرفاً مناسباً كلما فعلنا ذلك"، ومع ذلك تبقى الأسلحة الفتاكة الأميركية غير نوعية.

وقالت ليمان : "نحتاج لمضادات الدروع وأسلحة خفيفة وذخيرتها وبما أننا لن نحصل على مضادات الطيران نريد استبدالها بالتدريب لكل عناصر المجلس الموحد"، ومن التناقضات أن الثوار السوريين يريدون أسلحة أميركية لقلب ميزان المعركة والأميركيون يردون من التسليح إيصال الأطراف إلى الحلّ السياسي.

 

ليست هناك تعليقات: