الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

روسيا تطلق أول قمر مصري للتجسس نهاية 2013.. اختيار شركة "Energia" لتقوم بعملية التصنيع.. المركبة الفضائية تصور بوضعية Panchromatic بدقة 1 متر من ارتفاع 700 كم.. القمر دُفع ثمنه مقدمًا



بشرى قدمها أحد المواقع الروسية للمصريين، للتأكيد على قدرة مصر على تنويع مصادر تسليحها، وأنها قد اتجهت للجانب الروسي في إطلاق أول قمر صناعي للتجسس لصالح مصر، وبصناعة روسية.

الجديد أن القمر قد دفع ثمنه بالكامل مقدمًا، أكد موقع "روستيك" الروسي أن روسيا ستطلق مركبة فضائية للاستشعار عن بعد، وهذه المركبة خاصة بمصر وستنطلق في نهاية عام 2013 حسبما قال مسئولو شركة صناعات الصواريخ والفضاء الروسية (إنرجيا) في معرض MAKS 2013.

وأكد المسئولون أن هذا النوع من المركبات الفضائية للاستشعار عن بعد، خاصة في استكشاف ما في الأرض، لديه قدرات وإمكانيات عالية، ومن المقرر إطلاق المركبة الفضائية بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف المسئولون أن إطلاق المركبة الفضائية يهدف إلى الحصول على صور على سطح الأرض وداخلها، بالأشعة المرئية وتحت الحمراء، مشيرين إلى أن ذلك يحدث من خلال الوقوف على الطاقة المنبعثة "طائفة الطاقة" أي في وضع بانكروماتي إلى متر واحد، ووضع متعدد الأطياف يصل إلى أربعة أمتار.

والجدير بالذكر أن خبراء "روسوبورون" أبرموا اتفاقية لإنشاء مركبة فضائية للاستشعار عن بعد، خاصة لما في داخل الأرض، وتم إبرام الاتفاقية مع مصر، وتم اختيار شركة "إنرجيا" كشركة مصنعة.

وأكد "روستيك" أن إطلاق هذا القمر الصناعي من المقرر أن يكون في مركبة الإطلاق "سويوز يو" من قاعدة بايكونور، وأن مصاريف إنشاء القمر الصناعي تم دفعها بالكامل مقدمًا، حتى لا تكون هناك مشاكل اقتصادية مع دفع التصنيع والإطلاق، حسبما جاء في تقارير "إنترفاكس".

ومن المعروف أن "Rosobornoexport" لديه صفة رسمية من وكيل الدولة الحصري الذي لديه الحق في تزويد السوق العالمية مع مجموعة كاملة من الأسلحة والمعدات العسكرية للتصدير، والتي تنتجها الشركات من المجمع الصناعي العسكري في روسيا، والمؤسسة الروسية التابعة للدولة "تكنولوجيز" تملك 100 ٪ من أسهم روسوبورون إكسبورت.

وقد أكد عدد من المتخصصين في الشأن العسكري أن ذلك القمر الصناعي الذي ستطلقه روسيا لمصر في نهاية هذا العام عبارة عن قمر للتجسس لحساب مصر، ومعروض نموذج له في معرض "MAKS 2013" وهو يتميز بقدرة عالية جدًا للتصوير العادى وبالأشعة تحت الحمراء بدقة عالية حيث يستطىع التصوير بوضعية "Panchromatic" بدقة 1 متر من ارتفاع 700 كم وبوضعية تصوير infrared بدقة 4 متر من ارتفاع 700 كم.

ومن المقرر أن تُطلق هذه المركبة في نهاية هذا العام وقد صرحت شركة "Rosoboronexport" أنه تم الاتفاق بين الجانب المصري والشركة المسئولة عن الصفقة أن يتم البدأ في تصنيع القمر الصناعى لحساب مصر وقد تم اختيار شركة "Energia" لتقوم بعملية التصنيع.

ليست هناك تعليقات: