الجمعة، 17 فبراير 2012

عمرو موسى يفضح"رشاوي" مبارك وأخطر الأسرار



كشف عمرو موسى المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية انه رفض أن يكون جزء مما اسماه "بالديكور" لكي يترشح لرئاسة الجمهورية أمام الرئيس السابق حسنى مبارك وفي ظل المادتين 76 , 77 والذين تم تفصيلهما لمبارك ونجله.

 وفي حوار تلفزيوني مع الاعلامي يسري فودة بعد منتصف ليلة الخميس اكد موسى انه قال في أحاديث صحفية عام 2009 أن من حق أي مواطن أن يترشح ولكن ليس في ظل هاتين المادتين .

 وأكد موسي أنه يعتز بالمباديء الاساسية التي أرستها الخارجية المصرية ومحاصرة الوجود النووي الاسرائيلي في الشرق الاوسط محاصرة سياسية خلقت نقاشا عالميا حول وجود سلاح نووي إسرائيلي وكان ذلك بسبب موقفه كوزير خارجية مصر , هذا بالاضافة لوقفة الخارجية المصرية المهمة في وجه السياسة الاسرائيلية فيما يخص القضية الفلسطينية.

 وقال:"قد حدث علي ضغوط بخصوص موقفي من الملف النووي الاسرائيلي ولم تنجح هذه الضغوط حيث أنني مازلت حتي الان مواقفي ثابتة تجاه هذا الملف , وتابع موسي القول : لم يكن قيامي بعملي مسألة سهلة في ظل النظام السابق حيث كان لي مواقفي وكان لي رأي مختلف عن رأي الرئيس في هذه الملفات , ولذلك إضطر الرئيس السابق عام 2000 أن يعقد إجتماعا علي مستوي الرؤساء ليتجنب مواقفي , وفي نفس المؤتمر خرج الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات ليقول عمرو موسي مبقاش وزير خارجية بسبب خلافاته مع مبارك .. هذا بالاضافة إلي أنني أوقفت المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين بسبب الاستيطان ولانها كانت قد أصبحت نصب سياسي .

 واستطرد السيد عمرو موسي القول فى حواره التليفزيونى : مواقفي من إسرائيل هي أنها اضرت بالوضع الامني بالشرق الاوسط وعدم حل القضية الفلسطينية أضر بكل العرب , مشيرا إلي أننا كنا نتحدث أمس و اليوم أيضا عن المطالبة بدولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية .

 كما أفاد موسي بأنه لم يوافق علي تصدير الغاز لاسرائيل إنما وافق علي إجراء دراسات أولية لامكانية إمداد غزة بالغاز وكان هناك تمويل إيطالي لذلك وكان هذا عام 1993 أي قبل توقيع إتفاقية الغاز المصرية الاسرائيلية ب 13 عاما أي بعد تركي للخارجية بسنوات كثيرة .

 وكشف موسي أنه في نهاية التسعينات كان قد قرر أن الاستمرار في وزارة الخارجية اصبح محالا ..كما كشف موسي أنه في غضون عام 2008 إقترح سياسة رابطة دول الجوار العربي لتشكيل مجموعة تزيد عن 40 دولة عربية وإسلامية وأفريقية وكان ذلك سبب خلاف كبير جدا بيني كأمين عام للجامعة العربية وبين النظام المصري السابق الذي لم أكن عضوا به منذ 7 سنوات في ذاك الوقت .

 و حول ما تردد عن ترشح نبيل العربي في إنتخابات الرئاسة قال موسى لو ترشح الدكتور نبيل العربى الامين العام لجامعة الدول العربية لمنصب رئيس الجمهورية فسيكون اضافة للمرشحين و سيعطى المنافسة زخما.

 وشدد على أن الكثيرين سيصوتون لمواطن معروف عنه أنه جزء من الحركة الوطنية المصرية ولم يقترب منه الفساد الذي إستشري في الحكم السابق , موضحا انه كان يتبع سياسة واضحة كان يؤيده فيها الشعب ولم يحسب يوما على النظام حيث أنه كان وزير خارجية مصر ولم يكن أبدا وزير خارجية النظام .

 وأضاف موسي : "أثناء وجود النظام السابق علي ما هو علية كنت في ميدان التحرير بين الثوار وقد إشتركت مع لجنة الحكماء التي كان أحد أعضائها في صياغة وإصدار بيان لمساندة الثورة والثوار وتضمن البيان تحقيق مطالب الثوار"

 وتابع أنه لم ينزل للميدان للتهدئه كما يدعي البعض ولكن بإتفاق مع كافة أعضاء لجنة الحكماء من منطلق خوف منا على الشباب المعتصم في التحرير لنمنع التعرض عليهم بعد موقعة الجمل , معربا عن تقديره بوجه خاص للابعاد التي أدخلتها ثورة 25 يناير علي المجتمع المصري ومن يردد كلمة أن الثورة سببت إنهيارا فهذا كلام خاطيء

ليست هناك تعليقات: