الأحد، 12 فبراير 2012

بالصور : اليوم الأول لإضراب مدراس وجامعات مصر.. لافتات سوداء و مسيرات.. وأطفال يهتفون ضد العسكر


في اليوم الأول لإضراب طلاب الجامعات والمدارس، نظم آلاف الطلاب في جامعات الإسكندرية، والقاهرة وعين شمس والمنصورة وأسيوط، والجامعة الألمانية بالإضافة إلى عدد من مدارس القاهرة والإسكندرية، مسيرات ووقفات احتجاجية للمطالبة برحيل المجلس العسكري، وتسليم السلطة للمدنيين.
ومنذ صباح اليوم، طوقت قوات من الشرطة العسكرية أسوار جامعة عين شمس بالمدرعات وسيارات تابعة لها، وأقامت بعض الحواجز الحديدية والأسلاك الشائكة في الطرق المؤدية إلى وزارة الدفاع، بالتزامن مع التظاهرة التي نظمها المئات من طلاب الجامعة أمام الباب الرئيسي للدعوة للإضراب العام والمطالبة برحيل المجلس العسكري.



وأغلقت الشرطة العسكرية الطرق الواصلة للوزارة بـ 15 مدرعة بامتداد شارع الخليفة المأمون أمام جامعة عين شمس ومدينة الطلبة والمستشفي التخصصي.. فيما اصطف الطلاب على جانبي الطريق أمام الباب الرئيسي حاملين لافتات ” لا انتخابات رئاسية ولا دستور تحت حكم العسكر، الإضراب مشروع مشروع ضد الفقر وضد الجوع “.. وردد الطلاب عدد من الهتافات منها ” يسقط يسقط حكم العسكر ، ياللى بيادة بتكسر عينكم شوفوا الفرق ما بينا وبينكم “.. وأدوا صلاة الغائب على روح الشهداء، في حين قلت نسبة حضور الطلاب للجامعة.
في الوقت الذي تظاهر في آلاف الطلاب أمام قبة جامعة القاهرة، وطافوا بمسيرات حاشدة أرجاء الجامعة، وأدوا صلاة الغائب على أرواح الشهداء، للمطالبة بتسليم السلطة, ومحاكمة المتسببين في قتل شهداء مذبحة بورسعيد, وأحداث محيط وزارة الداخلية.

ووقف المتظاهرون دقيقة حداد على روح الشهداء, ورددوا هتافات عدة من بينها ” يسقط يسقط حكم العسكر، إحنا الطلبة مع الثوار ضد العسكر ليل ونهار، اللي بيقتل أهله وناسه يبقى عميل من ساسه لراسه “.

ورفعوا لافتات تنادى بالإضراب مكتوبا عليها ” إضراب عام حتى تسليم السلطة”.. في الوقت الذي خلت فيه مدرجات كليات الجامعة من الطلاب تماما، حيث قال طلاب إن نسبة الإضراب بالجامعة وصلت لـ 90 %.

ففي جامعة الإسكندرية، احتشد آلاف الطلاب في مسيرات بالمجمع النظري، والمجمع الطبي، وكلية الهندسة، ومعهد رجب للهندسة في مسيرات أعلنت بدء الإضراب العام في الجامعة، وامتنعوا عن دخول المحاضرات. وقال طلاب أن عمال الجامعة سينضمون للإضراب غدا الأحد.

ورفع الطلاب لافتات “يسقط يسقط حكم العسكر” و”الإضراب السلمي سلاحنا.. ضد السلطة اللي بتدبحنا”، على أبواب كلية الطب، مطالبين المجلس العسكري بتسليم السلطة فوراً للمدنيين.

وفي جامعة أسيوط، طاف مئات الطلاب داخل الحرم الجامعي، مطالبين بالقصاص من “قتلة الثوار” وتسليم السلطة لرئيس مدني منتخب، رافضين ما طرحه البعض حول “خروج آمن للمجلس العسكري”.

ونظم آلاف الطلاب في جامعة عين شمس مسيرة طافت حرم الجامعة، فيما حاصرت قوات الشرطة العسكرية مبنى الجامعة من الخارج، خوفاً من خروج الطلاب في مسيرة إلى وزارة الدفاع.

وانضم عدد من الأساتذة إلى الطلاب الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام الباب الرئيس للجامعة، وعادوا جميعا لتأدية صلاة الغائب أمام قصر الزعفرانة داخل الحرم، وعلقوا لافتات سوداء على باب الجامعة كتبوا عليها “حداد وإضراب”.

وفي جامعة المنصورة، شارك مئات الطلاب في مسيرة طافت حرم الجامعة، منددين بـ”الحكم العسكري”، وهتفوا “يسقط يسقط حكم العسكر.. إحنا الشعب الخط الأحمر”، وطالبوا بمحاسبة المجلس العسكري على “قتل

وإصابة المصريين خلال الفترة الانتقالية”، ورفع الطلاب لافتات الحداد على أرواح الشهداء.

بينما نظم عدد من طلاب الجامعة الألمانية وقفة احتجاجية اليوم، أمام البوابة الرئيسية للجامعة، للمطالبة برحيل المجلس العسكري ، وتسليم البلاد لسلطة مدنية منتخبة.

وردد الطلاب هتافات ” يسقط حكم العسكر ، الإضراب مشروع مشروع ضد بقايا نظام مخلوع ، ثورتنا ثورة اقتصادية قولنا العيش قبل الحرية ” ، كما رفعوا لافتات ” إضراب حتى رحيل العسكري ، وغاب القصاص فهانت الأرواح، لا مستقبل بلا حرية ولا حرية في حكم العسكر “.. وردد الطلاب أغنية ” شيد قصورك” للشيخ إمام عيسي ، كما رفعوا صورة لشهيد يدعي كريم ، وصورة للمقدم طيار هاني محمد شرف كتبوا عليها صقر الثورة .

في الوقت الذى خرجت فيه مسيرات من طلاب مدارس القاهرة والإسكندرية اليوم، لتأييد الاضراب ومطالبه.. في القاهرة خرجت مسيرة من أمام كنيسة البازيليك بمصر الجديدة، بمشاركة طلاب من مدارس ” سانت فاتيما ، القلب المقدس(هيليوبليس)، القلب المقدس ( غمرة)، نوتر دام، سانت جورج، الفرير مصر الجديدة، سانت جوزيف، الدليفراند “.

ومرت المسيرة بشارع الأهرام، وميدان الاسماعيلية، وسانت فاتيما وتريامف، ومنه إلي دوران الحجاز، ومنه إلى الكربة.

وبالاسكندرية، شارك طلاب مدارس سان مارك وسان جانيت في وقفات احتجاجية أمام المدارس، مرددين هتافات وهتف الطلاب ” يسقط يسقط حكم المجلس، واحنا الطلبة مع الثوار ضد المجلس ليل ونهار، يا بلادنا ثوري ثوري لا طنطاوي ولا جنزوري “.. كما رفع الطلاب بعض اللافتات منها ” لا للمحاكمات العسكرية، ويسقط يسقط حكم العسكر “.

ومن المقرر أن ينضم عدد من طلاب مدارس القاهرة إلى الاضراب بمسيرة غدا، تنطلق من الدقي إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون “ماسبيرو”، ضمن فعاليات الإضراب العام، للمطالبة برحيل المجلس العسكري وتسليم السلطة فوراً لسلطة مدنية منتخبة.

وقال الداعون للمسيرة إنهم سيتجمعون أمام مدرسة مانرهاوس القسم الأمريكي في شارع نادي الصيد في الدقي, بالقرب من محطة مترو البحوث في العاشرة والنصف صباحاً، ثم تتحرك في الحادية عشرة والنصف متجهة إلى ماسبيرو.


ليست هناك تعليقات: