الثلاثاء، 31 يناير 2012

الثوار يتخطون ميليشيات الاخوان ويرفعون شعار اللاءات الثلاث



تخطي المتظاهرون أمام مجلس الوزراء، الحائط البشري الذي شكله الإخوان ووصلوا إلي الباب الرئيسي لمجلس الشعب، ورددوا هتافات ضد الإخوان واتهموهم بالتواطؤ مع المجلس العسكري، كما تسلق عدد منهم مبني بنك مصر المواجه لمجلس الوزراء، وقاموا بإلقاء الحجارة ورش المياه علي الإخوان.

 وبدأت القوى الثورية فى تنفيذ استراتيجيتها للضغط على مجلس الشعب لدفعه إلى التعامل بجدية مع مبادرة "المطلب الواحد" التى تطالب بفتح باب الترشيح لانتخابات الرئاسة في موعد أقصاه 11 فبراير المقبل تحت إشراف المجلس، وترفع لاءات ثلاث هى: لا للخروج الآمن للمجلس العسكرى، ولا لانتخابات رئاسية تحت حكم العسكر، ولا لوضع دستور تحت حكم العسكر.

 ومنحت نحو 36 حركة وحزبا وائتلافا ثوريا، المجلس اليوم مهلة 10 أيام تنتهى فى التاسع من فبراير الجارى، للاستجابة لخطاب تكليف الثوار للمجلس والوارد فى المبادرة بتنفيذ 4 خطوات عاجلة لتحقيق اللاءات الثلاث، والخطوات العاجلة هي:

 - تشكيل لجنة لها صفة الضبطية القضائية للتحقيق فى كل أحداث قتل المتظاهرين منذ يناير وحتى أحداث مجلس الوزراء، وتقديم المسئولين عنها للمحاكمة، سواء كانوا من الجيش أو الشرطة وأياً كانت مناصبهم الحالية.

 - تشكيل لجنة فورية من أعضاء مجلس الشعب تختص بكل الشئون والإجراءات التى تستلزمها الانتخابات الرئاسية.

 - فتح باب الترشيح لهذه الانتخابات فى موعد أقصاه 11 فبراير المقبل، على أن تجرى الانتخابات خلال مدة أقصاها 60 يوما من فتح باب الترشيح،

 - تشكيل لجنة من منظمات المجتمع المدني المصرية والثوار للمشاركة فى الإشراف على انتخابات الرئاسة إلى جانب الإشراف القضائى الكامل.

 وهددت القوى الثورية الـ 36، فى حال عدم تعامل مجلس الشعب بجدية مع المبادرة، باتخاذ إجراءات تصعيدية، تبدأ – بحسب مصطفى شوقى القيادى بحركة "شباب من أجل العدالة والحرية" وعضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب الثورة" - بدعوة الجماهير للنزول إلى الميدان فى 10 فبراير، ودراسة الدخول فى اعتصام مفتوح أمام مجلس الشعب بدءا من 11 فبراير.

 يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه أعداد من المتظاهرين بالتوافد علي الميدان وسط هتافات "بيع الثورة يا بديع".

 بينما تقوم مجموعات من شباب الاخوان والسلف بتأمين مجلس الشعب باعداد كبيرة قاموا بمنع وصول اي احد الى مجلس الشعب وحصلت مشادات كبيرة بين مجموعة من الفتيات اللواتي اردن الدخول الى مجلس الشعب محاولين اختراق الحشود الاسلامية ،

 وقامت الفتيات بعدة محاولات لاقتحام الحشود الاخوانية والسلفية لاعلان رفضهم لحكم العسكر مرددين يسقط يسقط حكم العسكر الا ان الشباب الاخوان والسلفيين قاموا بصنع دروع بشرية لمنع دخول الفتيات وهو ما ادى الى وقوع اشتباكات بين الفتايات وشباب الاخوان ردد على اثرها شباب الاخوان مجموعة من الهتافات مناهضين لهتافات الفتيات وعلى الرغم من ان التظاهرة التي ضمت جنباتها عدد قليل من الفتايات الا ان الاخوان رفضوا دخلولهن ما دفع احدى الفتايات المتظاهرات بالقول" انتوا وصلتوا البرلمان على جثث اخوانا يا اخوان " وظلت تهتف ضد شباب الاخوان .

 كما ارتفع عدد حالات الإغماء أمام مجلس الشعب إلى ما يقرب من 25 حالة بسبب الاختناقات والمشادات بين المتظاهرين وشباب جماعة الإخوان المسلمين، والذين يمنعون مسيرات المتظاهرين من الدخول الى مجلس الشعب.

 وقام عدد كبير من المتظاهرين بعمل مستشفى ميدانى أمام السفارة التركية بشارع الفلكى لعمل الإسعافات الأولية للمصابين بحالات إغماء.

 ومن جانبه أكد الشيخ مظهر شاهين خطيب الثورة أثناء وجوده بشارع الفلكى، أنه يسعى للإعلان عن مبادرة لوقف المشادات بين الجانبين هو وعدد كبير من الثوار، موضحا أنه يريد الآن فهم الحالة بين الجانبين جيدا

ليست هناك تعليقات: