تُشكّل الصحراء من حجم مصر 94% من حجمها الكُلّي ..و يتواجد البدو أو العرب بمصر في كل صحاري مصر ..و هي ثلاث جهات كبيرة :
1 - صحراء مصر الشرقية : شمال سيناء و جنوب سيناء و صحراء السويس و صحراء الاسماعيلية"القنطرة و غيرها" و محافظة البحر الأحمر"الغردقة و غيرها" و صحراء محافظة الشرقية"بلبيس و جزيرة عرب النفيعات و الصالحية و غيرها" و القليوبية ...و معظم اهلها من عرب الحجاز و هناك البعض منهم اصولهم ليبية تعود الى بني سليم العدنانية ..لكن بإستثناء نصف محافظة البحر الاحمر الجنوبي فاهلها من قبائل الباجا السامية و هم عرب قدماء يوجدون حتى الان و ايضا يوجدون بكثرة شرق السودان ..كما يوجد جنوب البحر الاحمر ايضا عرب و ليس الباجا فقط.
2 - صحراء مصر الغربية : الوادي الجديد و مطروح و صحراء الاسكندرية و صحراء البحيرة و صحراء كفر الشيخ ...و كل اهاليها اصولهم ليبية تعود الى الأشراف و بني سليم العدنانية و منهم بنو علي و القذاذفة.
3 - الصعيد : جنوب حلوان "مركز الصف و العمارين" و الجيزة و الفيوم و بني سويف و المنيا"عرب الشيخ احمد و غيرها" و اسيوط و سوهاج"جهينة و غيرها" و قنا"هوارة و غيرها" و الأقصر و أسوان ...و مُعظم اهل الصعيد اصولهم ليبية من الأشراف و بني سليم العدنانية ، كما يوجد بالصعيد اصول حجازية كثيرة لكن ليس بنسبة الاصول الليبية بها
و اما عن المصريين الذين تعود انسابهم لأصول عربية سواءاً كانوا بدواً او غير بدو ..فهم متواجدون بكل مكان و كل محافظة بالجمهورية
كما يوجد بدو بغير الثلاث جهات هذه بمصر ..فلا ننسى عرب و صعايدة شمال مصر و الدلتا ، مثل عشيرة القرعان من الحويطات على اطراف القاهرة و الترابين داخل القاهرة ..و أولاد سليمان من المساعيد في بلدة قرب مدينة السادات بالمنوفية ..و بالدقهلية"جزيرة المنصورية و منشاة ستة و غيرها" و الغربية ..و سبب و تاريخ وجود العرب بهذه الاماكن التي بالدلتا يعود لهجرتهم إليها منذ حوالي قرن و قد كانوا في السابق يسكنون في صحراء سيناء و شرق مصر.
هذا مثلا فرح في العريش شمال سيناء :
و هذا فرح في الغردقة بمحافظة البحر الاحمر لقبيلة جهينة بها :
و هذه دحية يؤديه بدو سيناء :
و هذا ايضا من سيناء :
و هذا في مطروح :
أغني باللحن انشد للسمر *** لكم يا عربان أرض و أهل مصر
هم العربان هم ذوي الأقدار *** هُم مَن أعمَر الله بهم أرض مصر
من شمال غرب البلاد الى الجنوب *** كانت خلاها مسكن عربان مصر
منهم اهل خلا و منهم اهل جبل *** و الصيد و الزروع و منهم اهل حضر
من بعد الحدود الليبية نبدأ *** و نبدأ بالسلوم طيل لأهلها العمر
ثم ادخل تصل مطروح فالواحات *** نسل عليّ بها و بالوادي و أيضاً بنو البربر
و زِد من مطروح تصل كفر الشيخ فالبحيرة *** بها العربان و زِد تصل مدينة الإسكندر
بها عرب العائلات منذ الفتح من اليَمَن *** و أكثرهم من الجنوب ذوي المَهجَر و كذا دمياط و كثير في الدلتا *** من عرب الفتح و لا تنسى مدينة جوهَر ثم انزل ترى قليوب و الجيزة *** و حلوان و ستة اكتوبر بلد المَعمَر
اربع رقع تسمت بالقاهرة الكبرى *** ثم خامسها مدينة جوهَر
جنوب هذه الرقع عربان و صعيد *** و شمالها يغلب عليها سَكَنُ الحضر
بهن جهينة و الحويطات و الترابين *** و الحرابي و كل أصلٍ ذي غَبَر
ثم سافر بأدنى من يوم قد دخلت أرض *** الف يوم بها عربان و من ذوي المحفَر
بها من العربان الفوايد و الرماح و البراعص *** و الصبيحات و الأشراف زُمَر
و رُح لبني السيوف بها الحويطات *** و المعازة و غيرهم من قبائل البشر
و بالمنيا محارب و ترهونة *** و كذا بنو علي قد شرّقوا لها زُمَر
ثم انزل لسوهاج بها بلى و جهينة *** و هوارة و بنو علي ذوي المَهجَر و العمايم و الصهب ثُم رُح لأم ناصرٍ *** بها القبائل هي أسيوط عاصمة صعيد مصر
بها جهينة و مطير و البازات *** و عرب المشارقة و الجليلات و كلُّ أصحاب الحُمُرثم زِد للصعيد الجواني و المبدأ قنا سمهود بها *** و هوارة و جهينة و ذوي النُصُر
ثم رُح لأسوان بها الجعافرة و عرب المشارقة *** و جهينة و أيضاً بها من بنو النُصُر
و من ثم البحر الاحمر بها العبابدة *** و مزينة لها ترحل مُشرّق من اسوان لجهة البحر
و كذا جهينة بها و العريمات ثم انزل للجنوب *** للنوبة بها العربان و ايضاً بها السود السُمُر ثم نرجع لخلاء مصر بالشرق هُن الشرقية و شمال و جنوب سيناء *** و السويس و مدينة اسماعيل ذات الدهر
بهن جهينة و العقيلات و واصل *** و بلى و نفيع و السوارك و غير ذلك كُثُر
و بالشرقية الهنادي و جهينة و الحويطات *** و ايضا علي الذين زادوا مُشرّقين هُجُرو المعازة قد كانت الشرقية أكثرها قبائلٌ *** و ببلبيس عرب بعدد النمل كُثُر ..
مع العلم انني في هذا الهامش لن اذكر إلا ما تيسر لي من اسماء بعض القبائل و العائلات و العشائر بمصر و ليس جميعها
و أحب ان اشير الى ان المصريين في المُعظَم لا يسمون هؤلاء بدواً ، و إنما يسمونهم بـ"العرب" ...كما ان اهل مصر في لغتهم يطلقون على اهالي مطروح و صحاري الوادي الجديد و اسكندرية و ما جاورهم (المغاربة) : و معناها اي مغاربة مصر او اهل صحراء مصر الغربية ، فلا يظن احدكم ان معنى المغاربة في لغة المصريين (اي من المغرب)! لا ، بل المصريين يسمون اهل غرب مصر بالمغاربة و ليس مغاربة بلاد المغرب ، فهناك فرق ... كما تجب الإشارة ان المقصود من كلمة (مصريين ذوي اصول ليبية) اي ان اصولهم هذه كانت تسكن ليبية بالسابق و هاجرت لمصر بعد ذلك ، لكن هي بالأصل ليست مصرية و لا ليبية و إنما حجازية هاجرت لليبيا ثم عاود الهجر بعض القبائل العربية منها التي استوطنت ليبيا فرجعت مصر و سكنتها ..و لذلك تجد اسماء كثيرة لقبائل ليبية مشابهة لقبائل مصر ..فلا يظن احدكم ان معنى اصول ليبية هنا اي بربرية !! فالاصول البربرية انقرضت في ليبيا و مطروح و لم يعد بهما منهم
ثم إني احب ان اشير إلى انه : لا تخلو محافظة او منطقة بمصر إلا و بها التنوع ، ففي كل محافظة بمصر فيها الحضر و الفلاحين و الصيادين و البدو"العرب" و كلٍ منهم له لهجته الخاصة و عيشته الخاصة به ...فمثلاً محافظة أسيوط بها المزارعين و بها ايضاً أهل الجبال و بها الحضر و بها البدو"العرب"...إلخ ، و هكذا كل محافظة بمصر بها هذا التنوع مثل قنا و سوهاج و السويس و المنوفية و الشرقية ..إلخ ، لكن هناك بعض المحافظات بها طابع واحد ، مثل القاهرة التي كلها حضر ، او مثلا محافظات : البحر الأحمر و شمال سيناء و جنوب سيناء و الوادي الجديد و مطروح .. كل هذه المحافظات لا يسكنها إلا البدو"العرب" ، لكن حتى و لو وجدت بها بعض الحضر فهم ليسوا من اهلها و انما من الوافدين من القاهرة الذين يبنون بها المنتجعات و الفنادق السياحية و يعملون بها ، أو من المصريين المنتقلين اليها للسكن و القطون . و كما قلنا ان محافظات مصر بها تنوع و بالتالي ففي كل محافظة منها عرب و بدو و هم منتشرين و موزعين على انحاء الجمهورية باماكن شتى
و وجود الحضر بالصعيد حديث العهد ، ففي السابق لم يكن هناك حضر بالصعيد ، حتى بسيناء و صحاري مصر الشرقية و الغربية ..كما ان لهجة اهل الصعيد الآن اختلفت عما كانت عليه سابقا ..و كذلك العديد من البدو الذين حاليا لهجتهم مصري على بدوي شبيه بالصعيدي ..و كل هذا يرجع الى ان في السابق لم يكن اهالي هذه المناطق يخالطون المصريين و لذلك كانوا يحتفظون بلهجتهم و عاداتهم اكثر من الآن حيث اختلطوا بالمصريين اكثر و اخذوا عنهم كثير و ظهر بهذه الاماكن حضر خلاف السابق حيث لم يكن يوجد حضر
و لهجة عربان مصر قريبة جدا من لهجة السعودية ، إلا البعض منهم كحالات استثنائية لانهم على الحدود مع البلدان ، فمثلاً بدو العريش التي لهجتهم خليط بين البدوي"السعودي" و الفلسطيني و بعضهم يتكلم مصري على فلسطيني و بعضهم يتكلم بدوي على مصري ... و بدو جنوب محافظة البحر الأحمر و النوبة التي لهجتهم بدوية على طابع شبيه بالسوداني ... و بدو السلوم و مطروح التي لهجتهم مثل ليبيا
و كما قلنا ان لهجة البدو"العرب" بمصر جميعها لا تختلف أبداً عن لهجة البدو بالسعودية ، لأن "عموماً" كل اصول العائلات و القبائل العربية بمصر و غيرها من البلدان هي من السعودية ، لكن اختلاف اللهجات يرجع لاختلاط البدو بأهالي المنطقة ، فمثلا البدو "و هم كثيرون" بمصر لا يختلطون مع المصريين الا قليلا لانهم بعيدون عنهم اصلا ، حيث المصريون يسكنون الريف و المدن ، لكن البدو يسكنون الصحراء و لذلك تجد بدو مصر ببلبيس و سيناء و السويس و اسماعيلية و الغردقة و غيرها من الاماكن تحتفظ بلهجتها البدوية الاصلية التي جائت بها منذ القدم من اراضي السعودية المباركة ، خلاف بعض العرب الآخرين الذين تركوا الصحراء بمصر و خالطوا المصريين و سكنوا معهم الريف و المدن و لذلك تجد مصريين اصولهم عربية لكن يتحدثون المصرية المعروفة لاختلاطهم بالمصريين و تعايشهم معهم مثل الحال بالقاهرة حيث إن بها عائلات عربية كثيرة ..كما يوجد العديد من بدو مصر لازالوا يعيشون على حياة البداوة لكن تلاحظ لهجتهم خليط بين المصري و البدوي مثل الحال لمعظم اهل الصعيد فلهجتهم عبارة عن بدوية على مصرية و كذلك الحال ايضا في مطروح و سيناء و باقي الاماكن بمصر ..فلهجة العديد من اهلها عبارة عن بدوي على مصري شبيهة باللهجة الصعيدية
كما لو يُلاحظ ..فإن صحراء مصر الشرقية نظرا لوقوعها شرق مصر فترى التأثر الواضح بين اهلها و بين عرب الجزيرة ..قهم يجاورونهم و لذلك ترى بدو مصر يلبسون العقال عكس بدو صحراء مصر الغربية الذين لا يلبسون الا العمة او الغترة و لا يلبسون العقال ، فهم يجاورون ليبيا و في ليبيا لا يلبسون العقال ...اما الصعيد فهو ايضا كصحراء مصر الغربية متأثر ببلاد المغرب و لذلك ترى اهلها من لبسهم العمة ، و لوقوعهم جنوب مصر و على النيل فقد اخذت طابع ابناء النيل من العرب و لذلك لا ترى إلا اختلافات بسيطة بين السودانيين و المصريين فالزي السوداني هو نفسه الزي الصعيدي لكن يَختلف فقط في ان السوداني ابيض اما الصعيدي ملون
و أخيرا نقول : كل عرب مصر بكافة انحاء الجمهورية أصولهم العرقية من اثنين : من الحجاز و من ليبيا . و هم قد هاجروا الى مصر منذ قديم الزمان و مئات السنين . الاصول الحجازية بكافة انحاء مصر ، اما الاصول الليبية فمعظمهم متواجدون بصحراء مصر الغربية كاملةً بمطروح و الوادي ، و بمعظم بلاد الصعيد بالذات الفيوم و بني سويف و المنيا ، و هذا لا يمنع ان يكون هناك ايضا بالصعيد اصول حجازية حيث ان بها فعلا اصول حجازية كثيرة
اما عن سيناء فقد سكنها أيام الفراعنة قبائل سامية عربية قديمة و كان يُطلَق عليهم مُسمّيات خاصة ، فهم سكانها الأصليين ..و ظل هذا الوضع الى ان دخل الاسلام مصر و انتشر بكل مكان بمصر و من هذه الاماكن سيناء ، فدخل بعض العرب صحراء سيناء و اخضعوا اهلها على الاسلام و بمرور الزمان تكاثر نسل العرب المسلمين بسيناء و انقرض العرق الأصلي القديم لسيناء ..كما ان هجرات العرب و البدو الى سيناء لم تكن فقط ايام عمرو بن العاص بل كانت متتالية اليها على مر الزمان ...و نتيجة لأنعزال البدو بسيناء عن المصريين داخل مصر و قلة اتصالهم معهم ظل بدو سيناء يحتفظون بلهجتهم منذ فتح عمرو بن العاص مصر الى الآن و هي اللهجة البدوية ..و لذلك لا تجد اختلافاً ابدأ بين لهجة اهل سيناء و اهل السعودية او الحجاز ..خِلافا للعرب الذين دخلوا مصر و توغلوا بها فأختلفت لهجتهم بمصر من مكان لمكان ..فلهجة الاسكندرية و بحري غير القاهرة غير الصعيد و قبلي غير مطروح غير الفلاحين ..إلخ ..فالعرب الذين نزلوا صحاري مصر الشرقية كانت لهجتهم كلهم واحدة مثل الحجاز و يلبسون العقال و الغترة كما سبق ، اما العرب الذين نزلوا غرب مصر فلهجتهم صارت ذات طابع بدوي على مغربي فأعطتنا الصورة التي عليها الآن و هم يلبسون العمة و الغترة و لا يلبسون العقال ، اما العرب بالصعيد فجميعهم يلبسون العمة او الغترة و بعضهم يلبس الطربوش الليبي و يحتفظ باللهجة الليبية الاصلية له.
1 - صحراء مصر الشرقية : شمال سيناء و جنوب سيناء و صحراء السويس و صحراء الاسماعيلية"القنطرة و غيرها" و محافظة البحر الأحمر"الغردقة و غيرها" و صحراء محافظة الشرقية"بلبيس و جزيرة عرب النفيعات و الصالحية و غيرها" و القليوبية ...و معظم اهلها من عرب الحجاز و هناك البعض منهم اصولهم ليبية تعود الى بني سليم العدنانية ..لكن بإستثناء نصف محافظة البحر الاحمر الجنوبي فاهلها من قبائل الباجا السامية و هم عرب قدماء يوجدون حتى الان و ايضا يوجدون بكثرة شرق السودان ..كما يوجد جنوب البحر الاحمر ايضا عرب و ليس الباجا فقط.
2 - صحراء مصر الغربية : الوادي الجديد و مطروح و صحراء الاسكندرية و صحراء البحيرة و صحراء كفر الشيخ ...و كل اهاليها اصولهم ليبية تعود الى الأشراف و بني سليم العدنانية و منهم بنو علي و القذاذفة.
3 - الصعيد : جنوب حلوان "مركز الصف و العمارين" و الجيزة و الفيوم و بني سويف و المنيا"عرب الشيخ احمد و غيرها" و اسيوط و سوهاج"جهينة و غيرها" و قنا"هوارة و غيرها" و الأقصر و أسوان ...و مُعظم اهل الصعيد اصولهم ليبية من الأشراف و بني سليم العدنانية ، كما يوجد بالصعيد اصول حجازية كثيرة لكن ليس بنسبة الاصول الليبية بها
و اما عن المصريين الذين تعود انسابهم لأصول عربية سواءاً كانوا بدواً او غير بدو ..فهم متواجدون بكل مكان و كل محافظة بالجمهورية
كما يوجد بدو بغير الثلاث جهات هذه بمصر ..فلا ننسى عرب و صعايدة شمال مصر و الدلتا ، مثل عشيرة القرعان من الحويطات على اطراف القاهرة و الترابين داخل القاهرة ..و أولاد سليمان من المساعيد في بلدة قرب مدينة السادات بالمنوفية ..و بالدقهلية"جزيرة المنصورية و منشاة ستة و غيرها" و الغربية ..و سبب و تاريخ وجود العرب بهذه الاماكن التي بالدلتا يعود لهجرتهم إليها منذ حوالي قرن و قد كانوا في السابق يسكنون في صحراء سيناء و شرق مصر.
هذا مثلا فرح في العريش شمال سيناء :
و هذا فرح في الغردقة بمحافظة البحر الاحمر لقبيلة جهينة بها :
و هذه دحية يؤديه بدو سيناء :
و هذا ايضا من سيناء :
و هذا في مطروح :
و سيأتي كل ذلك بالتفصيل الآن بعد سرد ابيات الاشعار و شرحها :
أغني باللحن انشد للسمر *** لكم يا عربان أرض و أهل مصر
هم العربان هم ذوي الأقدار *** هُم مَن أعمَر الله بهم أرض مصر
من شمال غرب البلاد الى الجنوب *** كانت خلاها مسكن عربان مصر
منهم اهل خلا و منهم اهل جبل *** و الصيد و الزروع و منهم اهل حضر
من بعد الحدود الليبية نبدأ *** و نبدأ بالسلوم طيل لأهلها العمر
ثم ادخل تصل مطروح فالواحات *** نسل عليّ بها و بالوادي و أيضاً بنو البربر
و زِد من مطروح تصل كفر الشيخ فالبحيرة *** بها العربان و زِد تصل مدينة الإسكندر
بها عرب العائلات منذ الفتح من اليَمَن *** و أكثرهم من الجنوب ذوي المَهجَر و كذا دمياط و كثير في الدلتا *** من عرب الفتح و لا تنسى مدينة جوهَر ثم انزل ترى قليوب و الجيزة *** و حلوان و ستة اكتوبر بلد المَعمَر
اربع رقع تسمت بالقاهرة الكبرى *** ثم خامسها مدينة جوهَر
جنوب هذه الرقع عربان و صعيد *** و شمالها يغلب عليها سَكَنُ الحضر
بهن جهينة و الحويطات و الترابين *** و الحرابي و كل أصلٍ ذي غَبَر
ثم سافر بأدنى من يوم قد دخلت أرض *** الف يوم بها عربان و من ذوي المحفَر
بها من العربان الفوايد و الرماح و البراعص *** و الصبيحات و الأشراف زُمَر
و رُح لبني السيوف بها الحويطات *** و المعازة و غيرهم من قبائل البشر
و بالمنيا محارب و ترهونة *** و كذا بنو علي قد شرّقوا لها زُمَر
ثم انزل لسوهاج بها بلى و جهينة *** و هوارة و بنو علي ذوي المَهجَر و العمايم و الصهب ثُم رُح لأم ناصرٍ *** بها القبائل هي أسيوط عاصمة صعيد مصر
بها جهينة و مطير و البازات *** و عرب المشارقة و الجليلات و كلُّ أصحاب الحُمُرثم زِد للصعيد الجواني و المبدأ قنا سمهود بها *** و هوارة و جهينة و ذوي النُصُر
ثم رُح لأسوان بها الجعافرة و عرب المشارقة *** و جهينة و أيضاً بها من بنو النُصُر
و من ثم البحر الاحمر بها العبابدة *** و مزينة لها ترحل مُشرّق من اسوان لجهة البحر
و كذا جهينة بها و العريمات ثم انزل للجنوب *** للنوبة بها العربان و ايضاً بها السود السُمُر ثم نرجع لخلاء مصر بالشرق هُن الشرقية و شمال و جنوب سيناء *** و السويس و مدينة اسماعيل ذات الدهر
بهن جهينة و العقيلات و واصل *** و بلى و نفيع و السوارك و غير ذلك كُثُر
و بالشرقية الهنادي و جهينة و الحويطات *** و ايضا علي الذين زادوا مُشرّقين هُجُرو المعازة قد كانت الشرقية أكثرها قبائلٌ *** و ببلبيس عرب بعدد النمل كُثُر ..
مع العلم انني في هذا الهامش لن اذكر إلا ما تيسر لي من اسماء بعض القبائل و العائلات و العشائر بمصر و ليس جميعها
و أحب ان اشير الى ان المصريين في المُعظَم لا يسمون هؤلاء بدواً ، و إنما يسمونهم بـ"العرب" ...كما ان اهل مصر في لغتهم يطلقون على اهالي مطروح و صحاري الوادي الجديد و اسكندرية و ما جاورهم (المغاربة) : و معناها اي مغاربة مصر او اهل صحراء مصر الغربية ، فلا يظن احدكم ان معنى المغاربة في لغة المصريين (اي من المغرب)! لا ، بل المصريين يسمون اهل غرب مصر بالمغاربة و ليس مغاربة بلاد المغرب ، فهناك فرق ... كما تجب الإشارة ان المقصود من كلمة (مصريين ذوي اصول ليبية) اي ان اصولهم هذه كانت تسكن ليبية بالسابق و هاجرت لمصر بعد ذلك ، لكن هي بالأصل ليست مصرية و لا ليبية و إنما حجازية هاجرت لليبيا ثم عاود الهجر بعض القبائل العربية منها التي استوطنت ليبيا فرجعت مصر و سكنتها ..و لذلك تجد اسماء كثيرة لقبائل ليبية مشابهة لقبائل مصر ..فلا يظن احدكم ان معنى اصول ليبية هنا اي بربرية !! فالاصول البربرية انقرضت في ليبيا و مطروح و لم يعد بهما منهم
ثم إني احب ان اشير إلى انه : لا تخلو محافظة او منطقة بمصر إلا و بها التنوع ، ففي كل محافظة بمصر فيها الحضر و الفلاحين و الصيادين و البدو"العرب" و كلٍ منهم له لهجته الخاصة و عيشته الخاصة به ...فمثلاً محافظة أسيوط بها المزارعين و بها ايضاً أهل الجبال و بها الحضر و بها البدو"العرب"...إلخ ، و هكذا كل محافظة بمصر بها هذا التنوع مثل قنا و سوهاج و السويس و المنوفية و الشرقية ..إلخ ، لكن هناك بعض المحافظات بها طابع واحد ، مثل القاهرة التي كلها حضر ، او مثلا محافظات : البحر الأحمر و شمال سيناء و جنوب سيناء و الوادي الجديد و مطروح .. كل هذه المحافظات لا يسكنها إلا البدو"العرب" ، لكن حتى و لو وجدت بها بعض الحضر فهم ليسوا من اهلها و انما من الوافدين من القاهرة الذين يبنون بها المنتجعات و الفنادق السياحية و يعملون بها ، أو من المصريين المنتقلين اليها للسكن و القطون . و كما قلنا ان محافظات مصر بها تنوع و بالتالي ففي كل محافظة منها عرب و بدو و هم منتشرين و موزعين على انحاء الجمهورية باماكن شتى
و وجود الحضر بالصعيد حديث العهد ، ففي السابق لم يكن هناك حضر بالصعيد ، حتى بسيناء و صحاري مصر الشرقية و الغربية ..كما ان لهجة اهل الصعيد الآن اختلفت عما كانت عليه سابقا ..و كذلك العديد من البدو الذين حاليا لهجتهم مصري على بدوي شبيه بالصعيدي ..و كل هذا يرجع الى ان في السابق لم يكن اهالي هذه المناطق يخالطون المصريين و لذلك كانوا يحتفظون بلهجتهم و عاداتهم اكثر من الآن حيث اختلطوا بالمصريين اكثر و اخذوا عنهم كثير و ظهر بهذه الاماكن حضر خلاف السابق حيث لم يكن يوجد حضر
و لهجة عربان مصر قريبة جدا من لهجة السعودية ، إلا البعض منهم كحالات استثنائية لانهم على الحدود مع البلدان ، فمثلاً بدو العريش التي لهجتهم خليط بين البدوي"السعودي" و الفلسطيني و بعضهم يتكلم مصري على فلسطيني و بعضهم يتكلم بدوي على مصري ... و بدو جنوب محافظة البحر الأحمر و النوبة التي لهجتهم بدوية على طابع شبيه بالسوداني ... و بدو السلوم و مطروح التي لهجتهم مثل ليبيا
و كما قلنا ان لهجة البدو"العرب" بمصر جميعها لا تختلف أبداً عن لهجة البدو بالسعودية ، لأن "عموماً" كل اصول العائلات و القبائل العربية بمصر و غيرها من البلدان هي من السعودية ، لكن اختلاف اللهجات يرجع لاختلاط البدو بأهالي المنطقة ، فمثلا البدو "و هم كثيرون" بمصر لا يختلطون مع المصريين الا قليلا لانهم بعيدون عنهم اصلا ، حيث المصريون يسكنون الريف و المدن ، لكن البدو يسكنون الصحراء و لذلك تجد بدو مصر ببلبيس و سيناء و السويس و اسماعيلية و الغردقة و غيرها من الاماكن تحتفظ بلهجتها البدوية الاصلية التي جائت بها منذ القدم من اراضي السعودية المباركة ، خلاف بعض العرب الآخرين الذين تركوا الصحراء بمصر و خالطوا المصريين و سكنوا معهم الريف و المدن و لذلك تجد مصريين اصولهم عربية لكن يتحدثون المصرية المعروفة لاختلاطهم بالمصريين و تعايشهم معهم مثل الحال بالقاهرة حيث إن بها عائلات عربية كثيرة ..كما يوجد العديد من بدو مصر لازالوا يعيشون على حياة البداوة لكن تلاحظ لهجتهم خليط بين المصري و البدوي مثل الحال لمعظم اهل الصعيد فلهجتهم عبارة عن بدوية على مصرية و كذلك الحال ايضا في مطروح و سيناء و باقي الاماكن بمصر ..فلهجة العديد من اهلها عبارة عن بدوي على مصري شبيهة باللهجة الصعيدية
كما لو يُلاحظ ..فإن صحراء مصر الشرقية نظرا لوقوعها شرق مصر فترى التأثر الواضح بين اهلها و بين عرب الجزيرة ..قهم يجاورونهم و لذلك ترى بدو مصر يلبسون العقال عكس بدو صحراء مصر الغربية الذين لا يلبسون الا العمة او الغترة و لا يلبسون العقال ، فهم يجاورون ليبيا و في ليبيا لا يلبسون العقال ...اما الصعيد فهو ايضا كصحراء مصر الغربية متأثر ببلاد المغرب و لذلك ترى اهلها من لبسهم العمة ، و لوقوعهم جنوب مصر و على النيل فقد اخذت طابع ابناء النيل من العرب و لذلك لا ترى إلا اختلافات بسيطة بين السودانيين و المصريين فالزي السوداني هو نفسه الزي الصعيدي لكن يَختلف فقط في ان السوداني ابيض اما الصعيدي ملون
و أخيرا نقول : كل عرب مصر بكافة انحاء الجمهورية أصولهم العرقية من اثنين : من الحجاز و من ليبيا . و هم قد هاجروا الى مصر منذ قديم الزمان و مئات السنين . الاصول الحجازية بكافة انحاء مصر ، اما الاصول الليبية فمعظمهم متواجدون بصحراء مصر الغربية كاملةً بمطروح و الوادي ، و بمعظم بلاد الصعيد بالذات الفيوم و بني سويف و المنيا ، و هذا لا يمنع ان يكون هناك ايضا بالصعيد اصول حجازية حيث ان بها فعلا اصول حجازية كثيرة
اما عن سيناء فقد سكنها أيام الفراعنة قبائل سامية عربية قديمة و كان يُطلَق عليهم مُسمّيات خاصة ، فهم سكانها الأصليين ..و ظل هذا الوضع الى ان دخل الاسلام مصر و انتشر بكل مكان بمصر و من هذه الاماكن سيناء ، فدخل بعض العرب صحراء سيناء و اخضعوا اهلها على الاسلام و بمرور الزمان تكاثر نسل العرب المسلمين بسيناء و انقرض العرق الأصلي القديم لسيناء ..كما ان هجرات العرب و البدو الى سيناء لم تكن فقط ايام عمرو بن العاص بل كانت متتالية اليها على مر الزمان ...و نتيجة لأنعزال البدو بسيناء عن المصريين داخل مصر و قلة اتصالهم معهم ظل بدو سيناء يحتفظون بلهجتهم منذ فتح عمرو بن العاص مصر الى الآن و هي اللهجة البدوية ..و لذلك لا تجد اختلافاً ابدأ بين لهجة اهل سيناء و اهل السعودية او الحجاز ..خِلافا للعرب الذين دخلوا مصر و توغلوا بها فأختلفت لهجتهم بمصر من مكان لمكان ..فلهجة الاسكندرية و بحري غير القاهرة غير الصعيد و قبلي غير مطروح غير الفلاحين ..إلخ ..فالعرب الذين نزلوا صحاري مصر الشرقية كانت لهجتهم كلهم واحدة مثل الحجاز و يلبسون العقال و الغترة كما سبق ، اما العرب الذين نزلوا غرب مصر فلهجتهم صارت ذات طابع بدوي على مغربي فأعطتنا الصورة التي عليها الآن و هم يلبسون العمة و الغترة و لا يلبسون العقال ، اما العرب بالصعيد فجميعهم يلبسون العمة او الغترة و بعضهم يلبس الطربوش الليبي و يحتفظ باللهجة الليبية الاصلية له.
(1) خلاها : أي أراضي الخلاء بمصر أو صحاريها
(2) زِد : اي اتجه او امشى الى كذا اكثر . و احب ان انبه على بيت الشعر الذي قبل هذا فهو يتحدث عن محافظة مطروح و الوادي الجديد و كلاهما في غرب مصر و هما اكبر محافظتين على مستوى الجمهورية ، و معظم اراضيهما صحراء ، و بمطروح شمالا واحة سيوة اما بالوادي جنوبا فواحات الخارجة و الداخلة و كلهم جميعا ذات طابع واحد و اهلها عرب من قبائل ليبية الأصل من الأشراف او بني سليم القيسية العدنانية "بالذات مطروح" (من بنو علي من السعادي من بني سليم و الهنادي و الجوبيص و الحرابي"و منهم البراعصة" و السعادي"و منهم آل برغوث ، التي منها : الفوايد و العبيد و عَرَفَة" ...إلخ) و هم لا يلبسون إلا العمة او الغترة او الطربوش الليبي الأسود اللون ، و لا يلبسون العقال . كما ان اولاد علي بمصر منتشرون بمصر بكثرة باماكن مختلفة"كما سيأتي" و معظمهم ليسوا بمطروح فقط و انما يتواجدون بدءاً من السلوم غربا وصولا بمطروح و البحيرة و كفر الشيخ و حتى إسكندرية شرقا فكل ما بينهما تقطنها الأشراف و بنو علي و سليم و منها فروع اخرى كثيرة كما يقتنها عرب من الحجاز . اما عن سكان مطروح و الواحات الاصليين منذ ايام الفراعنة ، فهم "بربر الليبو" لكن عندما دخل العرب مطروح و سكنوها صاهروا الليبو هؤلاء و شيئا فشيئا انقرض العرق البربري من مطروح و ليبيا حتى كلها و لم يبق في ليبيا و مطروح إلا العرق العربي الأصيل من الأشراف او بني سليم العدنانية . و اما اهالي محافظة الوادي الجديد ، فلهجتهم عبارة عن خليط ما بين البدوي و الصعيدي و المصري و البحري
(3) من الجنوب ذوي المهجر : اي من الصعيد لانهم في جنوب مصر ، و ذلك لان في فترة زمنية ما هاجر الكثير من اهل الصعيد الى الاسكندرية و استقروا بها و معظم اصول الاسكندرية حاليا من عائلات عربية هاجرت اليها منذ هذا الزمن ، فمن عرب الإسكندرية : القطاطوة من الطورة من النفيعات ، و الحبايبة من الشوام من النفيعات . و اما بالبحيرة : الظواهرية من النفيعات بدمنهور و اولاد علي ، و آل رسلان من النوحة من الجميعات من بني سليم القيسية العدنانية ، و آل داود من القواسم من الجميعات من بني سليم القيسية العدنانية . و اما بكفر الشيخ : آل طلحة و الادارسة و الجميعات و الجوابيص و الحرابي و بريدان و التميمي و الأنصار
(4) و كثير في الدلتا : الغربية و الدقهلية و المنوفية
ففي الغربية : اولاد نور من الدبور من الطورة من النفيعات بالمحلة الكبرى ، و عائلة أبو غيث من الشوام من النفيعات بقرية بشبيش ، و الرفاعية و جهينة و سنبس الطائية و أولاد علي ، و العمايم"من بني سليم العدنانية بطنطا" و الانصار
و اما بالدقهلية : اولاد نور من الدبور من فرع الطورة من النفيعات و هم ببلدة الزهايرة بالسنبلاوين و كفر تلبانة بالمنصورة ، و عائلة أبو عبيد من فرع الشوام من النفيعات بكفر تلبانة ايضا بالسنبلاوين بالمنصورة ، و بالسنبلاوين ايضا عائلة الشاعر من الشوام من النفيعات ، و اولاد ابو سالم من عائلة ابو غيث من الشوام من النفيعات و هم بنبارو في طلخا ، و عائلة الشابوري من الشوام من النفيعات بقرية طمبول الكبرى بالسنبلاوين ، و بالدقهلية ايضا السادة العزازية و البازات و جهينة و كلب و الزهايرة و السعديون و جذام و عقبة و حسن طوبار و عبيد . و انا لم ازر الدقهلية فلا اعرف لهجاتهم جميعا ، لكن اخبرني احد الاخوة ان بالدقهلية بمنطقة منشاة ستة اهلها لهجتهم شبيهة بلهجة عرب سيناء ، و كذلك ايضا جزيرة المنصورية . و في الدقهلية عموما عائلات عربية كثيرة منهم مَن يحتفظ الى الآن بسمات البدو لهجةً و لبساً و ما الى ذلك ، و منهم مَن تغيرت لهجته بعضاً و صار يتكلم بلهجة الريفيين المعروفة ، و كذلك الحال بكل محافظات مصر
و بالمنوفية : الحمايدة من النفيعات ، و الدوايدة من اولاد المجنون من الشوام من النفيعات بعرب ابو ذكرى ، و اولاد سليمان من المساعيد الشيبانية العدنانية و بلدتهم قرب مدينة السادات ، و الانصار
(5) مدينة جوهر : اي القاهرة و ذلك لأن الذي بناها هو جوهر الصقلي
(6) و كل أصلٍ ذي غَبَر : أي ان هذه القبائل و الاصول لها تاريخ غابر و قديم منذ ان كانوا بمصر و الى اليوم هم موجودين . و للتفصيل اكثر
ففي القاهرة من العائلات و القبائل التي تعود اليها : البراعصة و جهينة و العايد و الحبايبة ، و ايضا الظواهرية احد فروع قبيلة النفيعات و هم بشارع ترعة الجبل بحلمية الزيتون بالقاهرة ، و ايضا عائلة الشاعر من فروع الشوام من النفيعات و يتواجدون بالقلج بالمرج جنوب غرب القاهرة ، و عشيرة القرعان من الحويطات على اطراف القاهرة الصحراوية ، و الترابين بحي العرب بالمعادي بالقاهرة
اما في الجيزة و 6اكتوبر : الحويطات و لخم"و منهم آل نصار من جعدة من لخم بجنوب الجيزة" و العزازية و السمالوس و اولاد علي و اولاد علي الاحمر و الربايع و سليمان و المحافيظ و الحسون و العواقير و الحرابي و المجابرة و البراعصة و العمايم و العبيدات و النجمة و الجوابيص ، و اما عن6أكتوبر فهي في الأصل كانت سابقا جزء من صحراء الجيزة ، لكن حديثا منذ فترة فُصِلَت و صارت محافظة لحالها و سميت باسمها الحالي ، و لم اُفرِدها عن الجيزة لانهما مجاورتان لبعض و متلاحمتان و كانهما منطقة واحدة و كل ما بها مُشترك مع الجيزة
و اما بحلوان : فأشهر القبائل البدوية و العائلات العربية بها بمركز الصف ، و منها : المعازة و العيايدة و الترابين ..و غيرهم ، و هم موجودون بحسب مناطق مركز الصف : في عرب ابو ساعد ، و عرب الشرفا ، و عرب غمازة الكبرى ، و ابو عريضة و ابو طماعة و عرب الترابين و عرب الحصار البحرية و عرب الشيخ صالح و عرب الحصار القبلية و عرب العيايدة القبلية و عرب العمارين و عرب اسكر و عرب القميعي
و أما بالقليوبية : الهضيبات و القطاطوة و العمارين و اولاد الاعرج و موقع كلاهما من الجمالية و كلهم من النفيعات ، و اولاد غانم من الجنون من الشوام من النفيعات و هم بعرب بلى بطوخ و في عزبة سليمان بشبين القناطر ، و اولاد علي من الشوام من النفيعات في عرب العيايدة بالخانكة ، و اولاد سعدون ابو كيلة من الشوام من النفيعات بعرب الصوالحة بشبين القناطر ، و الصهب من بني سليم العدنانية بكفر الصهبي ، و الحبايبة من أيوب من الشوام من النفيعات ، و بالقليوبية ايضا من القبائل : الصوالحة و الحويطات و جهينة و الاشراف و جذام ، و آل رسلان من الهنادي بعزبة رسلان بطوخ ...و لا يزال الحوامدة في قليوب إلى الآن محتفظين بالتقاليد البدوية عادات العرب
(7) الف يوم : هي محافظة الفيوم و ذلك انه يقال ان سبب تسميتها بالفيوم ان سيدنا يوسف عليه السلام سقاها و انبتها و اخصبها في خلال الف يوم . و معظم اصول اهلها ليبية و ايضا بها اصول حجازية ، فبها من العائلات و القبائل : اولاد علي و البراعصة و الفوايد و اولاد فايد و الرماح و العبيدات و الحرابي السليمية و القذاذفة و القطان و الحاسة و الصبيحات و سمالوس و ترهونة و العوامي و الحبون و جهينة و الأشراف ، و آل داود من الرزنة ، و آل داود من الموالك من بني سليم بعزبة الياس و قرية شكشوك بابشواي ، و الأضابطة من بني كلاب
(8) ذوي المحفر : اي الفلاحين
(9) بني السيوف : اي محافظة بني سويف ، و ذلك لأنه قد قيل ان سبب تسميتها ببني سويف انه كان قديما يصنعون بها السيوف كثيرا فأشتهروا بذلك فسموا ببني السيوف . و بها اصول حجازية و ليبية . و بها من القبائل : البراعصة و الفوايد و الرماح و الحليقات و خويلد و صعيطي و الخرافي و الموالك و المشارقة و الحويطات و الضعفا و المعازة و الأشراف"و منهم آل نصار من الفرجان من الادارسة الهاشميين القرشيين"
(10) المنيا : بها من القبائل : محارب و ترهونة و ابوكريم و الفوايد و الجوازي"و منهم ال رسلان" و العواقير و اولاد علي و الفرجان و القذاذفة . و بالمنيا حتى الآن بعض أهلها يحتفظون باللهجة الليبية التي كان يتحدث بها اجدادهم
(11) و كذا بنو علي قد شرّقوا لها زُمَر : اي بنو علي الذين هاجروا من ليبيا لصحراء مطروح بمصر منذ 700سنة تقريبا كما دخلوا ايضا البحيرة و اسكندرية و سكنوها ، و المقصود ببيت الشعر هنا أي : بنو علي الذين لم تتوقف هجرتهم الى مطروح و البحيرة و اسكندرية فقط بل هاجروا الى جهة المشرق و دخلوا مصر اكثر حتى وصلوا و سكنوا المنيا بها ايضا . بالمناسبة : بنو علي موجودون بالجيزة و الفيوم و الغربية ايضا . و أما "محارب" فهم من بطون هيب من ذباب من بني سليم العدنانية و قد نزلوا مصر منذ300سنة تقريبا و استوطنوا المنيا و مركزهم الرئيسي في العرين
(12) سوهاج : بها من القبائل : بلى و جهينة و واصل و الكلاحين و الصهب و العوازم و الأطاولة و العمايم"من بني سليم العدنانية بجرجا" و العطيات و اولاد علي و هوارة و الأشراف و منهم ال داود من الادارسة الحسنيين العلويين بجرجا ،
(13) علي ذوي المهجر : اي ان بسوهاج بنو علي ايضاً
(14) أم ناصر : هي محافظة أسيوط ، و سميتها ام ناصر ، اي بلد ناصر و ناصر هو جمال عبد الناصر ، و هو صعيدي من أسيوط من قرية بها تسمى قرية بني مر . بالمناسبة : جمال عبد الناصر من قبيلة مر اللخمية القحطانية المقيمة باسيوط من صعيد مصر . و اما "الصهب" فهي من بني سليم العدنانية و هم من المهاجرين الليبيين الى مصر منذ مئات السنين و يتواجدون في كفر الصهبي بالقليوبية و بلبيس بالشرقية و انتقل اغلبهم الى الصعيد فسكنوا قنا و جرجا بسوهاج . اما "العمايم" فهي ايضا من بني سليم العدنانية نزلت ايضا من ليبيا و سكنت طنطا و جرجا بسوهاج و منفلوط بأسيوط و لهم نجوع بأسمائهم بهذه الأماكن
(15) أسيوط : بها من القبائل : أبو خشبة البازات و جهينة و جهمة و مطير و الجليلات و الهداهيد و الأنصار بمنفلوط و عرب المشارقة و الطرشان و انداره و اجلاص و الاطاولة و هيثم و العمايم و الجوازي و الربايع و العطيات و الهنادي و عائلة خليفة"فرع من هوارة" بالنخيلة و عائلة محفوظ"فرع من هوارة"بالحواتكة و عائلة الهلالي"فرع من هوارة" و ترهونة"بطن من هوارة" . بالمناسبة : نزل بنو هوارة من برقة الى مصر بعد سنة1300م وكانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة ، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها بمحافظة سوهاج ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص بمحافظة قنا إلى غربي الأعمال البهنساوية بالمنيا . وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم : ((بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة ، والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب)) . ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي . و بالمناسبة ايضا : اللواء محمد نجيب الذين حكم مصر سنة واحدة بعد قيام ثورة1952م ثم خُلِعَ هو من بني هلال الهوارية البرنسية الأمازيغية في أسيوط من صعيد مصر
(16) و كلُّ أصحاب الحُمُر : اي العرب و ذلك لأنهم مشهورون بانهم اصحاب ماشية و بغال و حمير و خيل و جمال كثيرة لهذا اسميتهم باصحاب الحُمُر
(17) قنا : و بها من القبائل : الجمامزة الحسينيين"و منهم آل داوُد من مالك من المخادمة من الجمامزة الحسينيين العلويين""و منهم ايضا آل نصار من شاهين من المخادمة من الجمامزة" ، و هوارة و السمهودية و العزازية و جهينة و الانصار
(18) أسوان : و بها من القبائل : عرب المشارقة و العقيلات و جهينة و الأنصار و الجعافرة
(19) البحر الأحمر : تحتل محافظة البحر الأحمر النصف الجنوبي الكامل من الصحراء الشرقية لمصر بما فيها مرسى علم و سفاجا و الغردقة و غيرها و كلها قبائل عربية ، و من هذه القبائل العربية التي تسكن البحر الأحمر : جهينة و المعازة و مزينة و الحويطات و الرشايدة و العبابدة و العريمات . بالمناسبة : العبابدة قبيلة هاجرت من الحجاز منذ مئات السنين و استقرت بالبحر الاحمر من صعيد مصر و نسبهم يرجع للصحابي عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه ، كما ان لها تواجد بمحافظة الشرقية
(20) ذوي النُصُر : اي قبيلة الأنصار القحطانية بقنا
(21) و أيضاً بها من ذوي النُصُر : اي ان قبيلة الأنصار القحطانية موجودة ايضا بأسوان . بالمناسبة : الأنصار ايضا متواجدون بمصر في : الغربية و كفر الشيخ و المنوفية منهم عائلة الفقى فى كمشيش والدلجمون وكفر الزيات و بمنفلوط بأسيوط و الشرقية و من الانصار بها عائلة الخزرجي بفاقوس و عائلة البقرية بجزيرة سعود و الحسينية و أولاد صقر و هناك عائلات بديارب نجم
(22) و ايضاً بها السود السُمُر : اي النوبيين ، حيث ان النوبة جنوب مصر بها قبائل عربية كثيرة و يتكلمون العربية و بها ايضا النوبيين و هم اهل النوبة الاصليين و يتكلمون النوبية . بالمناسبة : الفنان محمد منير نوبي
(23) الشرقية : بها من القبائل في اماكن شتى كثيرة : الحمايدة و الغتاورة و الهضيبات"و منهم اولاد احمد و اولاد عطوة و غيرهم و هم بجزيرة عرب النفيعات بابو حماد" و الظواهرية و الحجاجنة و القطاطوة و العمارين و النعيرات و الدبور و الجمالية كلهم جميعا من النفيعات ، و الصهب من بني سليم العدنانية في بلبيس ، و البياضية و الاخارسة و النفيعات و السماعنة و العبابدة و الرشايدة و لخم و جذام"و منهم آل داود من التراكي من السعديين من جذام بفاقوس""و منهم ايضا آل داود من هلبا بعجة من حرام من جذام بالصالحية" و المعازة و جهينة و بلى و الحويطات و العقيلات و العقايلة و الترابين و السواركة العدنانية و الطحاوية و الهنادي و اولاد علي و السعديون و هلبا سويد و الكرايرة و الحوتة و الشرافدة و المساعيد و العيايدة ، مطير ، البراعصة و بنو واصل و عقبة و اللبايدة و الصوالحة و البهجة و الفرجان . و بالشرقية من السادات : العزازية و المسلمية و البازات و الفواخر و المحمودية و الثقايلة البلاسيون و الأشراف و الانصار ...و معظم اهل الشرقية من اصول عربية و لا تزال المناطق الصحراوية منها تحتفظ بالتقاليد البدوية مثل بلبيس و الصالحية و غيرهم
(24) شمال سيناء : بها من القبائل و العشائر المختلفة : التياهة و الترابين و الحوات و النجمات و الصفايحة و الحويطات و العزازمة و بني فخر و اولاد سليمان و الاغوات و حجاب و ابوشيته و عروج و السلايمة و الشوربجي و الشريف و السواركة العدنانية و الرياشات و الرميلات و البياضية القحطانية و بلى القضاعية و الأخارسة القحطانية و العقايلة القحطانية و الدواغرة و السماعنة القضاعية القحطانية و العيايدة القحطانية و المساعيد الشيبانية العدنانية و الاحيوات "و هي عشيرة تتبع القطر المصري لان اكثر منازلها بسيناء و تسكن القسم الجنوبي المتاخك للعقبة بين سيناء و شرقي الأردن"
(25) جنوب سيناء : بها من القبائل : الغنيمات و الشقاطفة كلاهما من السواعد من النفيعات و العقيلات و مزينة و الصوالحة و القرارشة و الجبالية و اولاد سعيد من الفوايدة من جهينة و الحماضة و بني واصل و الجرارة و البدارة
(26) السويس : بها من القبائل : السواعدة و الهضيبات و القطاطوة و عائلة أبو رويض جميعهم من النفيعات ، و عائلة أبو كيلة من الشوام من النفيعات ببلدة عرب المعمل ، و الحويطات و جهينة و الهنادي و العليقات و بلي و العيايدة و الاشراف و مطير و البراعصة و الصوالحة
(27) الإسماعيلية : بها من القبائل : الهضيبات و الظواهرية و النعيرات و الدبور و الجمالية و القطاطوة و عائلة ابو نقرش و الحبايبة و عائلة ابو معروف و عائلة أبو دريقة جميعهم من قبيلة النفيعات ، و ايضا بالإسماعيلية الحويطات و جهينة و الهنادي و العليقات و بلي و العيايدة و الاشراف و مطير و البراعصة و الطميلات و المعازة و العقايلة و السماعنة و الاخارسة و البياضية و السواركة
(28) مدينة اسماعيل ذات الدهر : اي الاسماعيلية . ذات الدهر : اي ذات العمر و الزمن الطويل و القديم فقد بناها اسماعيل باشا و هذا سبب تسميتها بذلك
(29) و نفيع : اي النفيعات : و لهذه القبيلة تواجد و فروع باكثر من مكان بمصر بفروعهم و عائلاتهم و اقسامهم الكثيرة جدا ، فهي متواجدة بالسويس و الاسماعيلية و جنوب سيناء و المنوفية و الدقهلية و القليوبية و الغربية و القاهرة و بشكل كبير جدا بالشرقية بـ"أبو حماد و جزيرة عرب النفيعات و فاقوس و أبو كبير و تل مفتاح و جزيرة هليل" ، و القبيلة عبارة عن فرعين : فرع الطورة و يتكون من11عشيرة ، و فرع الشوام و يتكون من5عشائر
و عشائر الطورة هي : السواعدة و والهضيبات والحمايدة و الغتاورة و والقطاطوة و الضواهرية والحجاجنة والعمارين والنعيرات و الدبور و الجمايلة
و عشائر الشوام هي : بني ايوب و المعاريف و الشوامين و خزام و القنادلة
(30) و ايضا علي الذين زادوا مُشرّقين هُجُر : اي بنو علي الذين لم تتوقف هجراتهم باماكن معينة بمصر فقط بل هاجر قسم منهم ايضا الى شرق مصر فسكن محافظة الشرقية بها
(31) قد كانت الشرقية أكثرها قبائلٌ : اي اكثر محافظات مصر المليئة بتعدد القبائل
(32) عرب بعدد النمل كُثُر : اي في صحراء بلبيس و هي في محافظة الشرقية بمصر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق