الأربعاء، 1 أبريل 2015

القومي لحقوق الإنسان: رصدنا تعذيب مساجين في سجن أبو زعبل.. وعاينا آثار ضرب أحد المساجين




المجلس القومي لحقوق الإنسان: التقينا بأربعة مساجين وإدارة السجن هددتهم بصورة غير مباشرة لمنعهم من الإفصاح عما تعرضوا له
المجلس: معظم السجناء محبوسين احتياطيا لمدد طويلة مما ترتب عليه ضياع مستقبلهم التعليمي

قال المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن وفدا من المجلس زار اليوم سجن أبو زعبل 2، والتقى 4 مساجين تقدموا ببلاغات حول تعرضهم للتعذيب، مضيفا في بيان أصدره أمس أن الوفد رصد وقائع تعذيب المساجين، وعاين آثار الضرب على جسد أحدهم.   
وأوضح المجلس أن الوفد الذي زار سجن أبو زعبل 2، ضم الأعضاء جورج إسحاق، ومحمد عبد القدوس، والدكتور صلاح سلام، والمحامية راجية عمران، كما ضم ومن الأمانة الفنية نبيل شلبي، ومعتز فادى، وأحمد عبد الجيد، وأحمد نصر.
وأضاف البيان أن الزيارة لم تستغرق سوى ساعة ونصف، التقى خلالها الوفد مع أربعة من السجناء الذين تقدموا ببلاغات إلى مكتب النائب العام بخصوص تعرضهم للضرب والأعتداء والأهانة والتعذيب.

وقال إن شهادات الأربعة كشفت عدم تطبيق مواد لائحة السجون الجديدة فيما يتعلق بالزيارة ومدتها، والتريض ومدته وأماكنه، إضافة لاتخاذ إدارة السجن عدد من الإجراءات التأديبية تجاههم، بوضعهم في غرف التأديب لفترات تتراوح ما بين أسبوع حتى 16 يوما، وفى ظروف لا إنسانية تمثلت في عدم إمكانية قضاء حاجتهم، وقلة وردائه الطعام المقدم، ومياه شرب غير صالحة، وعدم وجود تهوية.
وأضاف البيان أن الوفد ناظر السجناء الأربعة وتبين وجود آثار ضرب علي أحدهم، مشيرا إلى أن السجناء الأربعة بدوا في حالة من الذعر والخوف الشديد، وأكدوا تعرضهم إلي تهديد بطريقة غير مباشرة من القائمين علي إدارة السجن في حالة الإفصاح عما حدث لوفد المجلس.

وقال وفد المجلس إنه لاحظ أن معظم السجناء محبوسين احتياطيا، لمدد طويلة مما ترتب عليه ضياع مستقبلهم التعليمي، وأوصى المجلس القومي لحقوق الإنسان بإعادة النظر في المواد التي تنظم الحبس الاحتياطي وضرورة تطبيق لائحة السجون الجديدة والتحقيق العاجل في الوقائع التي تم الإبلاغ عنها بسجن أبو زعبل .

ليست هناك تعليقات: