الاثنين، 30 مارس 2015

خطة تنظيم الإخوان الإرهابى لمواجهة نجاح مصر فى القمة العربية




تحليل يكتبه: محمد الجالى محمد

جاء نجاح القمة العربية بعد المؤتمر الاقتصادى ليصيب جماعة الإخوان بحالة من الهياج والصدمة وفقدان الاتزان، وبدأت الجماعة من خلال قنواتها الهاربة فى تركيا وموقعى التواصل الاجتماعى فيس بوك وتويتر يروجون لأوهامهم، ويحاولون الإيحاء بفشل مصر فى إدارة القمة، وقد بدأ شعور الجماعة بالفشل يتجسد فى التويتات والتصريحات التى أطلقها أسامة ابن الرئيس المعزول محمد مرسى ووجه فيها شتائم وأوصاف للشيخ تميم أمير قطر، بسبب حضور الأخير للمؤتمر، وهو موقف أصاب الجماعة بفقدان الاتزان، فمرة يحاول ابن مرسى توجيه الشتائم، وأخرى يحاول تبرئة قطر من الاتهامات الموجهة إليها بتمويل الإرهاب، متجاهلا أن القمة هى حدث عربى يرتبط بجامعة الدول العربية. كما واصلت لجان الجماعة الإعلامية، التطاول على الجيش المصرى ووصفه مرة بأنه معتدٍ وأخرى بأنه مرتزقة يحارب لمن يدفع، متجاهلين نجاح الرئيس ومجلس الأمن القومى المصرى فى جمع حشد عربى لمواجهة الانقلاب الحوثى فى اليمن، والمثير أن جماعة الإخوان الإرهابية تقع فى تناقضات، فمن جهة يسيئون للجيش المصرى، ومن أخرى يسعون للتقرب من السعودية وتقديم أنفسهم على أنهم البديل التعيس لمواجهة المد الحوثى على أساس مذهبى. كانت الأسباب التى أصابت الإخوان بحالة السعار، هى نجاح القيادة المصرية فى توحيد الرؤية العربية نتيجة المخاطر التى تهدد الأمن القومى العربى لأول مرة منذ عقود، كما نجحت مصر فى تقريب وجهات النظر وامتصاص الاعتراضات، بالرغم من الاختلافات فى وجهات النظر التى دفعت إلى التحفظ على القوة العربية المشتركة. كان النجاح المصرى فى إدارة القمة تجسد فى جمع أكبر عدد من الزعماء العرب، وأظهر البيان الختامى مدى الاتفاق على القضايا الرئيسة عربيا، التى تناولت بشكل واضح الحريات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعوب العربية. كما كشفت التطورات الأخيرة والأحداث فى اليمن، تمسك الجيش المصرى بعقيدته الراسخة والثابتة تجاه القضايا العربية، وأيضا تجاه الخطوات التى يتخذها خارج مصر، حيث يلتزم الجيش المصرى باتفاقية الدفاع المشترك، وأنه جيش يدافع عن الأمن القومى المصرى، ويعد مضيق باب المندب بخليج عدن جزءا من الأمن القومى لمصر، وعربيا فإن ما يجرى فى اليمن يؤثر على الأمن العربى، ويهدد دولا مثل المملكة العربية السعودية أو دول الخليج العربى، وكانت مصر حريصة على التحرك الجماعى، فضلا عن أن القرار فى غيبة مجلس النواب يتخذه الرئيس بالتشاور مع مجلس الأمن القومى والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، طبقا للدستور المصرى، مع تأكيد أن التدخل مرتبط بالأمن القومى المصرى فى الأساس، وأن الجيش المصرى يحمى ولا يعتدى.

"القومى لحقوق الإنسان" يصدر تقريراً عن زيارته لـ"أبو زعبل".. ويكشف عن تعذيب سجناء وآثار ضرب



نظم وفد من المجلس القومى لحقوق الإنسان زيارة لسجن أبو زعبل صباح اليوم الاثنين، ضم جورج إسحاق، محمد عبد القدوس، الدكتور صلاح سلام، راجية عمران، من الأعضاء، ومن الأمانة الفنية بالمجلس، نبيل شلبى، معتز فادى، أحمد عبد الجيد، أحمد نصر. وأكد المجلس فى تقرير مبدئى له عن الزيارة التى لم تستغرق سوى ساعه ونصف أنها انحصرت على لقاء 4 من السجناء حول البلاغات المقدمة إلى مكتب النائب العام بخصوص تعرضهم للضرب والأعتداء والأهانة والتعذيب. شهادة النزلاء وخلصت شهادتهم إلى عدم تطبيق مواد لائحة السجون الجديدة فيما يتعلق بالزيارة ومدتها، والتريض ومدته وأماكنه، وأن إدارة السجن اتخذت عددا من الإجراءات التأديبية تجاه السجناء الأربعة بوضعهم فى غرف التأديب لفترات تتراوح ما بين أسبوع حتى 16 يوما، وفى ظروف غير إنسانية تمثلت فى عدم امكانية قضاء حاجتهم، وقلة ورداءة الطعام المقدم، وتقديم مياه شرب غير صالحة لهم، وعدم وجود تهوية. آثار ضرب على النزلاء كما ناظر الوفد السجناء الأربعة وتبين وجود آثار ضرب على أحدهم، وتبين للوفد خلال استماعه للشهادات وجود حالة من الذعر والخوف الشديد لديهم وأكدوا تعرضهم إلى التهديد بطريقة غير مباشرة من القائمين على إدارة السجن فى حالة الأفصاح عن ما حدث إلى وفد المجلس. توصيات بإعادة النظر فى القوانين المنظمة للحبس الاحتياطى هذا وقد تلاحظ لأعضاء الوفد أن معظم من تم مقابلتهم تم حبسهم لمدد طويلة مما يترتب عليه ضياع مستقبلهم التعليمى، موصيا بإعادة النظر فى المواد التى تنظم الحبس الأحتياطى وضرورة تطبيق لائحة السجون الجديدة والتحقيق العاجل فى الوقائع التى تم الإبلاغ عنها بسجن أبو زعبل.



الدبابات السعودية على حدود اليمن .. ووكالات ايرانية: ضربات حوثية في العمق السعودي خلال ساعات


نشرت شبكة CNN الأمريكية، مقطع فيديو أذاعته وكالة "رويترز" للأنباء، لدبابات سعودية تتجه إلى الحدود الجنوبية للسعودية، مرجحة أن تكون هذه الدبابات متجهة إلى اليمن، لتوجيه ضربة برية للحوثيين الذين استولوا على السلطة في البلاد.
كما أشارت الشبكة، إلى التصريحات التي أدلت بها كلا من مصر والسعودية، وهي أنهما على أتم الاستعداد للدخول إلى اليمن بريًا إذا لزم الأمر، ويقول القادة السعوديون، إنهم إذا اقتحموا اليمن فلن يخرجوا منها قبل القضاء على المليشيات الحوثية.

وكالات ايرانية: ضربات بالعمق السعودى

نقلت تقارير إيرانية عن مصادر في جماعة الحوثي قولها إن الجماعة التي تنشط تحت اسم "أنصار الله" ستقوم "خلال الساعات القادمة" بتوجيه ما وصفته بـ"رد حاسم" على السعودية بسبب العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف العربي ضد الجماعة، مؤكدا أن الأهداف ستكون "مفتوحة."

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن أحد قيادات حركة "أنصار الله" التي يقودها عبد الملك الحوثي، قوله إن الرد على ما وصفه بـ"العدوان السعودي" سيقع "في أي لحظة،" مضيفا أن هذه اللحظة "باتت قريبة جداً،" متهما السعودية بأنها "تشن عدوانا على الشعب اليمني الذي لم يعتد على المملكة و لم يبدأ بالعدوان ."

وأضاف المصدر أن قيادة الحوثيين "قد تحدد في أي لحظة ساعة الرد ونوعيته" متوقعاً أن يكون الرد "خلال الساعات القادمة" دون أن تستبعد أن يكون الرد "صاروخياً،" وقد "يستهدف أكثر من هدف في العمق السعودي و كذلك في أماكن أخرى."


الأحد، 29 مارس 2015

حركة شركاء من أجل الوطن : السيسي اعاد للامة العربية روح انتصارات اكتوبر ونطالبه بتأسيس الجيش العربي


 أكدت حركة شركاء من أجل الوطن، أن تحركات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  اثناء رئاسته للقمة العربية فى دورتها الـ 26، أعادت للامة العربية روح انتصارات  اكتوبر 1973 ، واعادت الزعامه والرياده لمصر لتكون فى مقدمة وطنها العربي.
وقال صموئيل العشاى المتحدث الاعلامى للحركة، ان القمة العربية اليوم جمعت القادة العرب على كلمة واحدة وراى واحد وأصبح القادة والملوك والرؤساء العرب رجلا واحدا، ونجح عبد الفتاح السيسي فى قيادة الامة العربية.

وطالب السيسي بصيانة الأمن القومي العربى وتحقيق مواجهة شاملة للتصدى للتنظيمات التى تنفذ مخططات دولية لتفتيت منطقتنا العربية وتحقيق مشروع الشرق الاوسط الكبير الذى يسعى لتقسيم الدول العربية.

واشار ممدوح النحاس القيادى بالحركة، إلى ان المشروع الذى تبنته مصر باقامة قوة عربية مشتركة تكون نواه للجيش العربي، بأنها  فكرة ملحه وهامه فى هذا التوقيت، مضيفا ان الجيش العربي هو  بدايه لتصبح الدول العربية وطنا واحدا بلا حدود أو تقسيمات.



مسودة البيان الختامي للقمة العربية


دعا مشروع البيان الختامي، الذي رفعه وزراء الخارجية للقادة، لإنشاء قوة عسكرية عربية، تشارك فيها الدول اختياريا، وتتدخل هذه القوة عسكريا لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء بناء على طلب من الدولة المعنية، وهو القرار الذي تحفظ عليه العراق.
وفيما يتعلق بالأحداث الجارية في اليمن، أيد البيان الختامي الإجراءات العسكرية التي يقوم بها التحالف الذي تقوده السعودية ضمن عملية عاصفة الحزم، مطالبا الحوثيين "بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمؤسسات الحكومية وتسليم سلاحهم للسلطات الشرعية".

وشدد المجتمعون على ضرورة الاستجابة العاجلة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد مؤتمر في السعودية تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.

العراق من جهته، جدد رفضه لأي تدخل عسكري من أي دولة في شؤون أي دولة أخرى، ودعا الى اعتماد الحوار سبيلا للحل، أما لبنان فشدد على السير بأي موقف يقوم على الإجماع العربي، ونأى عن أي خطوة لا تحظى بالإجماع أو التوافق.

وبخصوص ليبيا، دعا البيان إلى تقديم الدعم السياسي والمادي الكامل للحكومة الشرعية بما في ذلك دعم الجيش الوطني.

وطالب القادة العرب مجلس الأمن بسرعة رفع الحظر عن واردات السلاح إلى الحكومة الليبية باعتبارها الجهة الشرعية، وتحمل مسؤولياته في منع تدفق السلاح إلى الجماعات الإرهابية.

كذلك شدد البيان على دعم الحكومة الليبية في جهودها لضبط الحدود مع دول الجوار، وهو قرار تحفظت قطر عليه بالكامل، فيما فسرت الجزائر الفقرات المتعلقة برفع الحظر وتسليح الجيش الليبي على أنه يندرج ضمن السياق السياسي للحل.

أما بشأن سوريا، فأكدت القمة ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته الكاملة إزاء التعامل مع مجريات الأزمة السورية، وطالبت الأمين العام للجامعة العربية بمواصلة اتصالاته مع الأمين العام للأمم المتحدة من أجل إقرار خطة تحرك مشتركة تضمن إنجاز الحل السياسي للأزمة السورية وفقا لمؤتمر جنيف 1.

وعن فلسطين، دعت القمة الدول العربية لدعم موازنة دولة فلسطين لمدة عام تبدأ من الأول من أبريل المقبل، ودعمت قرارات المجلس المركزي الفلسطيني الداعية لإعادة النظر بالعلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع إسرائيل بما يجبرها على احترام الاتفاقيات الموقعة وقرارات الشرعية الدولية.

وفيما يتعلق بالجزر الإماراتية، جدد المجتمعون تأكيدهم المطلق على سيادة دولة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث، داعين الحكومة الإيرانية إلى الدخول بمفاوضات مباشرة مع دولة الإمارات أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لإيجاد حل سلمي لقضية الجزر.


الجمعة، 27 مارس 2015

الدوائر السياسية في طهران تنشغل بـ"عاصفة الحزم" وبالرد على مواقف أردوغان


أظهرت وسائل الإعلام الإيرانية اهتمام القادة في إيران بعملية "عاصفة الحزم" التي بدأ بشنها تحالف بقيادة المملكة العربية السعودية على مواقع للحوثيين الذي استولوا على السلطة في اليمن، وجاء في تعقيب من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على تصريحات الرئيس التركي بشأن تأييده ودعمه للعملية العسكرية "إن جميع الدول يجب أن تعمل في الظروف الحالية على إرساء الاستقرار والحد من انتشار التدهور الأمني" بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الجمعة، عن ظريف الذي يرأس وفد بلاده المفاوض في لوزان للتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة والدول الكبرى بشأن ملف إيران النووي.
 
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد عبر عن تأييده لعملية "عاصفة الحزم" التي قال بأن تركيا أبلغت بها مسبقا، "عن دعم تركيا للعملية العسكرية عاصفة الحزم"التي شرعت بها الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن تلبيةً لطلب من رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي" بحسب تصريحاته لقناة "فرانس 24" التي نقلها التلفزيون التركي الرسمي.

وأكد أردوغان أن تركيا قد تفكر "في تقديم دعم لوجستي بهذا الصدد" مؤكدا على "ضرورة إنسحاب الحوثيين الشيعة و تنظيم القاعدة و الجماعات الإرهابية الأخرى من اليمن" مشيراً إلى أن الأمر هو كذلك بالنسبة لإيران أيضاً، وانتقد تصعيد نشاط إيران في العراق، وقال "إن طهران تسعى إلى طرد تنظيم داعش الإرهابي من المنطقة لكي تحل هي في محله."

ورد ظريف بأن بلاده تعير "أهمية واحتراما كبيرين لعلاقتنا الاستراتيجية مع تركيا في شتى المجالات" وأضاف "إن الذين تسببوا بأخطاء
بخسائر لا تعوض بسبب أخطائهم الاستراتيجية وسياساتهم الطموحة والوهمية، من الأفضل لهم أن يعتمدوا سياسات مسؤولة ليوظفوا الطاقات المتوافة باتجاه إرساء الاستقرار والتقارب في المنطقة." وعبر عن استعداد إيران للمساهمة مع جميع أشقائها في المنطقة في العمل على تسهيل الحوار بين المجموعات اليمنية المختلفة لحماية وحدة اليمن وعودة الأمن والاستقرار إليه." بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

أما موسكو الحليف الأقرب إلى طهران، فقد أوضح مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين عبداللهيان الذي يزور موسكو حاليا، عن وجود "مواقف مشتركة إزاء قضايا الشرق الأوسط واليمين" وقال بأنه بحث مع مبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانونف قضايا اليمن والبحرين والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين. ونسبت له الوكالة الرسمية الإيرانية قوله إن "القصف السعودي والعربي لليمن لا يخدم الأمن الدولي، وقال بأن " البدء بالحرب أمر بسيط غلا أن إنهاء الحرب سيكون في غاية الصعوبة" داعيا إلى وقف فوري للأعمال العسكرية.

معركة مصر داخل إدارة أوباما


بقلم محمد المنشاوي


تترقب الدوائر الأمريكية والمصرية المهتمة بالعلاقات بين الدولتين قرارا للبيت الأبيض يتعلق بمستقبل المساعدات العسكرية والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا. وعلى عكس مما يعتقده الكثيرون فالقرار الحاسم ليس بيد الكونغرس ولا وزارة الخارجية، ولا حتى وزارة الدفاع، بل في يد الرئيس الأمريكي، يساعده في اتخاذ قراره  كبار مساعديه في مجلس الأمن القومي.

قرار تجميد المساعدات العسكرية اتخذه أيضا الرئيس الأمريكي وإن أعلنت عنه في حينها المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي يوم التاسع من أكتوبر 2013 والذي جاء فيه تجميد توريد الأسلحة لمصر من طائرات وصواريخ ودبابات. ومنذ ذلك التاريخ لم تستلم مصر إلا عشر طائرات هيلوكوبتر من طراز أباتشي قبل نهاية العام الماضي، وهكذا تم تجميد شحن الكثير من الأسلحة وقطع الغيار ومعدات ومواد للصيانة، وهو ما سبب ويسبب الكثير من الغضب داخل الحكومة المصرية.

تخرج إشارات مختلفة من الدوائر السياسية الأمريكية بخصوص المساعدات لمصر كان آخرها ما ذكره وزير الخارجية جون كيري خلال زيارته لشرم الشيخ. توقع كيري استئناف المساعدات العسكرية السنوية لمصر في وقت قريب. وقبل ذلك دعت رئيسة اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية بمجلس النواب كاي غرانغر (جمهورية- تكساس) في خطاب أرسلته للرئيس الأمريكي بالإفراج عن طائرات إف 16 ومروحيات أباتشي وقطع غيار دبابات إم1 أيه1 أبرامز. كما اتصل وزير الدفاع الجديد آشتون كارتر بنظيره المصري ليعرب عن رغبته بالعمل مع مصر لمواجهة التحديات الأمنية التي تجابه بلادهما. وخلال جلسة استماع عقدت الأسبوع الماضي لمناقشة ميزانية المساعدات الخارجية للعام المالي 2016، أقرت مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، والسفيرة السابقة بالقاهرة، آن باترسون بوجود "أهداف متعارضة" لواشنطن في مصر. هدف دعم العلاقات الاستراتيجية والأمنية مع نظام السيسي، وهدف دعم المجتمع المدني وتحسين سجل حقوق الأنسان.

إلا أن أهم الإشارات الخارجة من واشنطن تتمثل في توقف أركان الإدارة خلال الأشهر القليلة الماضية عن المطالبة بما كانت تطالب به منذ الثالث من يوليو والمتعلق  بـ  (ديمقراطية تشمل الجميع Inclusive Democracy ) في إشارة لضرورة أن تشمل خريطة الطريق السياسية جماعة الإخوان المسلمين وحلفائها السياسيين.

أما الكونغرس فبعض الأعضاء يركزون على استمرار الانتهاكات ضد حقوق الأنسان، وينتقدون قانون التظاهر وأحكام القضاء المصري الغريبة، وممارسة التعذيب داخل مراكز الاحتجاز وقتل بعض النشطاء السياسيين مثل الشهيدة شيماء الصباغ. وبعض الأعضاء، مثل السيناتور الجمهوري من ولاية أريزونا جون ماكين، يختار التركيز على التضييق الأمني والقانوني على منظمات المجتمع المدني وخاصة تلك التي تتلقى أموالا أمريكية بسبب رئاسته للمعهد الجمهوري الممنوع من العمل داخل مصر. أما أغلبية الأعضاء فتركز على أهمية التعاون الأمني والاستراتيجي، وعلى سجل القاهرة الممتاز في التنسيق الأمني مع إسرائيل، ومحاربة الإرهاب في سيناء. من هنا مرر الكونغرس بندا في مشروع ميزانية 2015 يتيح للإدارة الأمريكية من خلاله تجاهل اشتراطات سجل الديمقراطية وحقوق الإنسان كي تستأنف المساعدات العسكرية لمصر. فقد أتاح الكونغرس لوزير الخارجية استعمال ذريعة "مصالح الأمن القومي الأمريكي" بدون تحديدها، لاستئناف المساعدات.

ويضغط لوبي كبير داخل واشنطن على إدارة أوباما لاستئناف المساعدات. فبالإضافة للسفارة المصرية وشركة اللوبي (مجموعة جلوفر بارك) التي تستعين بها، تقوم سفارات إسرائيل والأردن والمملكة السعودية والإمارات المتحدة بجهود لا تتوقف في هذا الاتجاه. كذلك تقوم منظمة آيباك (أكبر منظمات اللوبي اليهودي الأمريكية) بجهود مستمرة للترويج لما تقوم به الحكومة المصرية في مواجهة التطرف والإرهاب داخل سيناء قرب الحدود مع إسرائيل كمبرر لضرورة استئناف المساعدات. ونفس الموقف تتبناه العديد من مراكز الأبحاث الموالية لإسرائيل، أو تلك التي تتلقى ملايين الدولارات الخليجية من دول معادية للربيع العربي ومعادية لمبادئه النبيلة من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية.

أما الإعلام الأمريكي فينقسم حول القضية. صحف هامة مثل واشنطن بوست ونيويورك تايمز تركز في افتتاحياتها المتكررة على سوء أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وتحذر أن استئناف المساعدات يبعث برسالة دعم لنظام يرونه ديكتاتوريا. يقابلها إعلام يميني بوصلته الأساسية مصالح إسرائيل، ويضغط باتجاه استئناف المساعدات يمثله شبكة فوكس وصحيفة واشنطن تايمز.

موقف الرئيس باراك أوباما يتأرجح بين اتجاهات متعارضة داخل إدارته. فريق يريد استئناف المساعدات يمثله وزيرا الخارجية والدفاع، ومن ناحية أخرى فريق مجلس الأمن القومي، على رأسهم سوزان رايس، ممن يرون أن النظام المصري لم يقم بالحد الأدنى المتوقع منه كي يتم استئناف المساعدات. ويدلل ما قاله أوباما خلال قمة مكافحة التطرف العنيف على وجود معضله كبيره لتوازن الأهداف المتعارضة للإدارة، ويمكن الاشارة إليه فيما يتعلق بقرار المساعدات لمصر. قال أوباما "إن قمع وحرمان البشر من حقوق الإنسان، وإسكات المعارضة، واستحالة التغيير السلمي، تتسبب في تغذية التطرف والإرهاب.. .وأنه يتعين علينا إدراك أن الاستقرار الدائم والأمن الحقيقي يتطلب الديمقراطية، ويعني ذلك إجراء انتخابات حرة ووجود نظام قضائي يلتزم بحق القانون، وقوات أمن وشرطة تحترم حقوق الإنسان وحرية التعليم وحرية منظمات المجتمع المدني" 
.
سيتوجه وزير الخارجية جون كيري قريبا للكونغرس حاملا شهادته بخصوص الشأن المصري. ويبدو أن أوباما سيكلف وزيره بمسك العصا من المنتصف عن طريق استخدام ذريعة "الأمن القومي الأمريكي" دون الإقرار أن مصر تسير في طريق الديمقراطية. ولن يمنح أوباما السيسي كل ما يطالب به. فقط بعض الأسلحة الضرورية لمكافحة الارهاب في سيناء مثل طائرات أباتشي، وأجهزة مساعدة وقتالية صغيرة. وفي الأغلب سيستمر تجميد شحن طائرات أف 16 التي لا ترى واشنطن أن لها دور في محاربة الارهاب والتطرف داخل مصر.

"الجارديان": احتمالية التدخل البري في اليمن تزداد بمشاركة مصر


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن احتمالية التدخل العسكري البري في اليمن، تزداد بقوة، بعدما أعلنت مصر استعدادها لتقديم وافر الدعم العسكري لعملية "عاصفة الحزم"، التي شنتها المملكة العربية السعودية، في الساعات الأولى من صباح الخميس، على مواقع الحوثيين في اليمن.

وأوضحت الصحيفة البريطانية في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أن التحالف الذي تقوده الرياض لضرب اليمن، يأمل في أن تستطيع الضربات الجوية في حصر الخطر، الذي يمثله الحوثيون على النظام القائم في اليمن، مشيرة إلى أن هناك احتمالات متزايدة أن تحتاج "عاصفة الحزم" إلى عملية برية قوية في الأراضي اليمنية.

وذكرت الصحيفة أن موافقة مصر على إرسال قوات برية، حال وجود ضرورة لذلك، يعني زيادة احتمالية قيام هجوم بري في اليمن، مؤكدة أن مصر هي الدولة الوحيدة في التحالف، التي يمكنها تنفيذ هذه العملية البرية بجدارة كبيرة.

وكان الحوثيون، قد ردوا على إمكانية شن هجوم بري في اليمن، بتأكيد أنهم سيحولون البلاد إلى مقبرة لدفن من تطأ قدمه اليمن.

تطور خطير.. إيران تهدد السعودية بالرد المضاعف على "عاصفة الحزم"



وجهت إيران تهديدًا صريحًا للمملكة العربية السعودية والدول المشاركة في الحملة، التي أطلقتها الرياض لمقاتل الحوثيين في الجمهورية اليمنية، موكدةً أن طهران سترد عدوان "عاصفة الحزم" بضعف قوته لينقلب على رأس قائديه.

وطالب محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني، بوقف العمليات العسكرية التي يتبناها "العدوان السعودي"، في اليمن بشكل فوري، قائلًا إن دخان حملة "عاصفة الحزم" المتطاير فوق العاصمة "صنعاء" سيصل إلى أعين الشعوب العربية التي شاركت دولها في الحملة، خاصةً المملكة السعودية، حسبما أذاعت القناة السابعة الإسرائيلية "شيفا" نقلًا عن قناة "العالم" الإيرانية الإخبارية.

وأضاف جواد ظريف أن بلاده ستبذل ما بوسعها لاحتواء الأزمة في اليمن، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية تنتهك السيادة اليمنية وتزيد من حدة التوتر داخل منطقة الشرق الأوسط، ولن تعود بأي نتائج على البلاد المشاركة سوى إراقة دماء الأبرياء من المواطنين.

الجماعة الإسلامية تعلن تأييد عملية "عاصفة الحزم"..وارتباك فى صفوف الإخوان





أعلنت الجماعة الإسلامية الحليف الأقوى للإخوان فى بيان دعمها الكامل لحملة عاصفة الحزم ضد الحوثيين فى اليمن، الموقف الذى يعتبر الأول من نوعه للجماعة الإسلامية تعلن فيه دعمها للأنظمة العربية، فيما أصدرت جماعة الإخوان بياناً تنتقد فيه اتفاقية مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، الأمر الذى وصفه مراقبون للشأن السياسى بأنه دليل على وجود ارتباك داخل الإخوان. وأعربت الجماعة الإسلامية فى بيانها عن أملها أن تدعم هذه الحملة – عاصفة الحزم- مطالب الشعب اليمنى وتحترم إراداته وتطلعاته المشروعة التى عبر عنها فى ثورته، مشددة على ضرورة أن تكون هذه الحملة بداية حقيقية لإنهاء حالة التوتر والصراع بالدول العربية. وتابعت الجماعة الإسلامية: "ننتظر من إيران أن تراجع سياساتها فى دعم التمدد الشيعى فى المنطقة وإقامة إمبراطورية عاصمتها بغداد وأن تقتنع أنه لا جدوى من محاولات التمدد العسكرى داخل أراضى الدول السنية واستمرار الوقوف فى وجه ثورات الربيع العربى". ورغم انشغال العالم العربى والغربى بما يدور فى اليمن، إلا أن جماعة الإخوان أصدرت بياناً تهاجم اتفاقية سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والتى أشادت بها جميع القوى السياسية، ودعت الإخوان فى بيانها التظاهر ضد هذه الاتفاقية. ارتباك الإخوان وبدوره قال أحمد ربيع الغزالى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، والخبير بشئون الحركات الإسلامية، إن تجاهل الإخوان التام لما يحدث فى اليمن وتركيزها فقط فى الهجوم على مصر فى الوقت الذى أعلن حلفاء الإخوان دعمهم لتدخل مصر فى اليمن يؤكد حالة الارتباك التى تعيشها الجماعة. وأضاف الغزالى لـ"اليوم السابع" أن الضربات المتتالية لجماعة الإخوان أحدثت لها حالة من الانهيار مما انعكس على قراراتها والمواقف التى تتخذها خلال الفترة الأخيرة، كما أن الجماعة لا يهمها إلا مصلحتها لذلك تترك أى حدث خارجى وتركز فقط فى الإجراءات المتعلقة بعودتها للمشهد السياسى من جديد.